هيئة الأمن الفدرالية الروسية تعثر على رفات "عمروف" زعيم "إمارة القوقاز"

أخبار روسيا

هيئة الأمن الفدرالية الروسية تعثر على رفات دوكو عمروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbgk

أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية عن العثور على مقبرة فيها رفات زعيم ما يسمى بـ "إمارة القوقاز" الإرهابي دوكو عمروف الذي قتل في 2013، في جمهورية إنغوشيا الروسية.

وجاء في بيان صدر اليوم الأربعاء أنه "نتيجة عمليات البحث المركزة والمضنية، التي أجرتها هيئة الأمن الفدرالية الروسية، تم العثور، في المنطقة الحراجية الجبلية بجمهورية إنغوشيا، على مقبرة دفن فيها زعيم عصابة "إمارة القوقاز" الإرهابية، دوكو عمروف، وأربعة عناصر من عصابته، الذين تم تصفيتهم خلال عملية خاصة شنتها قوات الأمن في سبتمبر/أيلول 2013". 

وسبق أن أفادت قناة "رين تي في" الروسية قبل يومين بأن الأمن الروسي تمكن من العثور على مقبرة عمروف في 22 سبتمبر/أيلول الجاري بمنطقة "سونجينسكي" الإنغوشية، بناء على شهادات أحد الإرهابيين الذي اعتقل بتهمة المشاركة في النشاط الإرهابي، بعد عودته من سوريا.

وكان رئيس هيئة الأمن الفدرالية، ألكساندر بورتنيكوف، أكد في أبريل/نيسان 2014، مقتل عمروف خلال عملية أمنية نوعية، لكن لم يتم العثور على جثته حينذاك. 

ويعود نشاط عمروف الإجرامي إلى معارك الانفصال في الشيشان في تسعينيات القرن الماضي، حيث أعلن عن تأسيس ما يسمى بـ"إمارة القوقاز" عام 2007، داعيا إلى محاربة روسيا ودول أخرى. 

وكان عمروف مطلوبا للعدالة الروسية والدولية لتدبيره هجمات إرهابية واختطاف مواطنين بغرض الحصول على فدية، كما صنف كإرهابي من قبل الولايات المتحدة.

وتبنى عمروف تفجيرات مترو الأنفاق بموسكو في مارس/آذار عام 2010، التي أودت بحياة عشرات المواطنين، وتفجير قطار بين موسكو وبطرسبورغ في العام 2009، ما أسفر عن مقتل 29 شخصا، وتفجير مطار دوموديدوفو قرب موسكو، الذي أدى إلى مقتل 37 شخصا. 

الرئيس الشيشاني يعلق على نبأ العثور على رفات عمروف

كتب رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قادروف، تعليقا على نبأ العثور على رفات عمروف على صفحته في "تيليغرام" أن "القضاء على عمروف شكّل نقطة مفصلية في مكافحة الإرهاب في شمال القوقاز، حين تم قصم ظهر الإرهاب الدولي"، معربا عن ثقته بأن "الإرهاب الدولي لن يرفع رأسه أبدا" في الشيشان ومنطقة القوقاز عموما.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا