لافروف: روسيا ترحب بجهود السعودية في توحيد المعارضة السورية

أخبار روسيا

لافروف: روسيا ترحب بجهود السعودية في توحيد المعارضة السورية وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb4x

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو ترحب بجهود الرياض الرامية إلى توحيد المعارضة السورية قبل انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة في سوريا.

وقال لافروف، في كلمة ألقاها اليوم الاثنين في مراسم استقبال بموسكو عقد بمناسبة العام الهجري الجديد: "إننا نرحب بالجهود، التي تبذلها السعودية قبيل استئناف عملية جنيف لتوحيد المعارضة (السورية) على أسس بناءة للمفاوضات المباشرة مع حكومة دمشق".

وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الروسي على أن "الديناميكية الإيجابية لتطورات الوضع في سوريا تبعث على الاطمئنان"، موضحا أن المناطق الـ4 لتخفيف التوتر، التي تم إقامتها في سوريا نتيجة مفاوضات أستانا بمشاركة الأطراف الـ3 الضامنة، أي روسيا وتركيا وإيران، وكذلك الولايات المتحدة والأردن، تشهد "خفضا ملموسا لمستوى العنف وبدأت فيها عملية إعادة إعمار المنشآت المدمرة".

وأكد لافروف "تمت تهيئة الظروف الملائمة للقضاء نهائيا على بؤر الإرهاب بشكل أسرع وإحلال السلام في سوريا".

يذكر أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أكد، الأسبوع الماضي، أنه يتوقع إجراء الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف في أكتوبر/تشرين الأول. 

لافروف: ندعو لتعزيز الثقة بين أطراف الأزمة الخليجية وندعم جهود الكويت

وفي تطرقه إلى الأزمة الخليجية بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، أكد لافروف أن روسيا تدعو لتعزيز الثقة بين دول المنطقة، وتدعم جهود الوساطة، التي تبذلها الكويت لتسوية التوتر الحالي.

وقال لافروف حول هذه القضية: "كما تعلمون، تقوم روسيا على نحو ممنهج بدفع مبادرة تعزيز الثقة المتبادلة والأمن في منطقة الخليج قدما، وهو الأمر الذي زادت حيويته في الآونة الأخيرة".

وأوضح لافروف: "وفي مصلحة الاستقرار في المنطقة تدعم (روسيا) جهود الكويت الرامية إلى إحياء وحدة مجلس التعاون لدول الخليج".

لافروف: يجب حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر حوار مباشر بين الطرفين

من جهة أخرى، شدد وزير الخارجية الروسي على ضرورة حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر حوار مباشر على أساس قرارات الأمم المتحدة، مؤكدا "استعداد روسيا، بصفتها العضو في رباعية الشرق الأوسط، للإسهام في هذه العملية بشكل نشيط في إطار التعاون الوثيق مع دول المنطقة".

كما أشار لافروف إلى أن موسكو تدعو إلى تجاوز الانقسام بين الفلسطينيين، لافتا إلى الدور النشيط، الذي تقوم به مصر لحل هذه القضية.

لافروف: اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون حول أفغانستان 

وعلى صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي عن عقد اجتماع جديد لمنظمة شنغهاي للتعاون بشأن أفغانستان في موسكو يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال لافروف في هذا السياق إن "روسيا تدعم بشكل ممنهج تسوية النزاع الداخلي في أفغانستان في إطار عملية مصالحة وطنية يقودها الأفغان".

وأضاف لافروف: "نعتبر منصة موسكو للمشاورات حول أفغانستان، التي تم إطلاقها أوائل العام الجاري، الإطار الأمثل للإسهام في إقامة الحوار المباشر بين الحكومة وحركة طالبان، مع الالتزام بالمعايير، التي يحددها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان