ما هي مرتبة روسيا في السوق العالمية لبيع الأسلحة؟

أخبار روسيا

ما هي مرتبة روسيا في السوق العالمية لبيع الأسلحة؟ما هي مرتبة روسيا في السوق العالمية لبيع الأسلحة؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jaht

تشغل الهند المركز الأول بين البلدان التي تشتري الأسلحة الروسية حيث اشترت منها ما قيمته 14 مليار دولار تقريبا خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وتشغل الصين المركز الثاني، بينما تأتي فيتنام في المركز الثالث. تليها الجزائر بصفقات تسليح مع روسيا تزيد عن 2.5 مليار دولار قليلا، ثم فنزويلا. هذا وتدخل أذربيجان وسوريا وميانمار وأوغندا في قائمة البلدان العشرة التي تشتري أسلحة روسية أكثر من غيرها. يجدر الذكر أن 60 بلدا تقريبا في أنحاء العالم تشتري أسلحة روسية.

تتمتع مقاتلات Su-30 ونماذجها المعدلة ومروحيات Mi-17 بأكبر طلب في سوق الأسلحة علما بأن دبابة T-90 تعتبر دبابة الأكثر بيعا في العالم. كما تتمتع منظومات S-300 لصواريخ الدفاع الجوي بشعبية كبيرة جدا إضاقة إلى رشاشات كلاشينكوف  بطبيعة الحال.

تتصف هذه التجارة شأنها شأن أي تجارة أخرى بوجود نواح دقيقة خاصة بها حيث لا تعتبر عروض جوية تخرق مقاتلات مشاركة فيها كل القوانين الفيزيائية وبرامج واسعة النطاق ترمي دبابات أثناء قفزها خلالها مصيبة لأهدافها عرضا للعضلات فحسب بل تكون حملات دعاية تسمح بعرض البضائع المعروضة من أحسن الوجه.

باعت روسيا أسلحتها بـ15 مليار دولار العام الماضي. ومن المعدات العسكرية التي تتصف بأكبر طلب عليها طائرات حربية ومنظومات الدفاع الجوي.

تتصف تجارة الأسلحة الروسية بأن روسيا، خلافا عن معظم البلدان الأخرى، توافق على تسليم تقنيات إنتاج أسلحتها كما لا تتقدم روسيا بأي شروط سياسية الأمر الذي يعتبر مهما جدا لبلدان تمارس سياسة خارجية مستقلة دون التلفت إلى واشنطن.

المصدر: NTV.ru

أندريه موخين