موسكو تدعو الطيار الأوكراني الذي أنقذ 120 شخصا للانتقال إلى روسيا

أخبار روسيا

موسكو تدعو الطيار الأوكراني الذي أنقذ 120 شخصا للانتقال إلى روسياالطائرة التركية، التي أنقذها ألكسندر أكوبوف.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j40g

وجهت الخارجية الروسية دعوة للطيار الأوكراني، ألكسندر أكوبوف، للانتقال إلى روسيا بعد إنقاذه طائرة ركاب وعلى متنها 120 شخصا في اسطنبول وتعرضه لانتقادات من قبل القوميين الأوكرانيين.

وجاء في بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء: "تعرض الطيار الأوكراني، العامل في شركة Atlas Global التركية، ألكسندر أكوبوف، والذي أنقذ عملية هبوط طائرة متضررة جراء عاصفة في مدينة اسطنبول، يوم 27 يوليو (تموز)، لانتقادات شديدة في الإنترنت بسبب ما وصف بميوله لروسيا".

وأوضحت الوزارة في البيان أن هذه الحملة انطلقت بعد ظهور صورة معدلة في حساب أكوبوف الشخصي في موقع "فيسبوك" يظهر فيها الطيار الأوكراني ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وقالت الخارجية الروسية، مخاطبة أكوبوف: "يا ألكسندر، إن ما قمتم به يقع خارج كل السياسة، شكرا لكم على مهنيتكم! وتفضلوا بالقدوم إلى روسيا حال استمرار الانتقادات الموجهة لكم في الوطن، سنكون مسرورين باستضافتكم دائما!".

من جانبه، أوضح ، فيكتور فودولاتسكي، نائب رئيس لجنة شؤون دول رابطة الدول المستقلة والاندماج الأوراسي والعلاقات مع المواطنين في مجلس الدوما الروسي، في حديث لوكالة "نوفوستي"، أن أكوبوف سيكون بإمكانه الحصول على الجنسية الروسية من خلال عملية مسهلة. 

يذكر أن مهارة الطيار الأوكراني حالت دون وقوع كارثة خلال عاصفة البَرَد الجوية العنيفة التي ضربت اسطنبول، قبل أيام، وأدت إلى تحطم زجاج نوافذ طائرة تركية من طراز "Airbus A320"، بما في ذلك نوافذ غرفة القيادة، وتسببت بتلف كبير في مقدمتها، ما جعل أمرا مستحيلا الاستمرار في التحليق ودفع الطيار لتنفيذ عملية هبوط طارئ مع انعدام الرؤية لإنقاذ الركاب من كارثة محققة.

والتقط عدد من الهواة وموظفي المطار لحظة الهبوط الاضطراري للطائرة والتي مالت بشكل عنيف قبل ملامستها لسطح الأرض لكنها هبطت بسلام في نهاية الأمر.

وعلى خلفية هذا الحادث، منح الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، أكوبوف وسام شجاعة، إلا أن القوميين الأوكرانيين اتهموا الطيار بالانفصالية بسبب ميوله المزعومة لروسيا.

المصدر: حساب الخارجية الروسية في فيسبوك + نوفوستي

رفعت سليمان

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة