لجنة الانتخابات الروسية: لا يمكن لنافالني الترشح لانتخابات الرئاسة

أخبار روسيا

لجنة الانتخابات الروسية: لا يمكن لنافالني الترشح لانتخابات الرئاسة نافالني في قاعة المحكمة (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz1c

أكدت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا أنه لا يحق للمعارض، أليكسي نافالني، الترشح بسبب وجود سوابق جنائية في حقه.

وقالت اللجنة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إنه "وفقا للمعلومات المتاحة، تمت إدانة أليكسي نافالني في تاريخ 8 فبراير 2017، بموجب الفقرة الثالثة من المادة الـ33، والفقرة الرابعة من المادة 160 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي، لمدة خمس سنوات مع غرامة مالية قدرها 500 ألف روبل، واعتبار فترة العقوبة سارية مع وقف التنفيذ مع الخضوع تحت المراقبة لمدة عام و5 أشهر (العقوبة دخلت حيز التنفيذ).. لذلك، أليكسي نافالني، لا يملك الحق السلبي (حق المواطنين للترشح للسلطات)".

وأشارت اللجنة أيضا إلى موقف المحكمة الدستورية، الذي ينص على أنه "وجد أن التقييد في حق الترشح السلبي يتوافق مع الدستور الروسي، لكنه يشار إلى أن هذا التقييد لا ينبغي أن يكون لأجل غير مسمى".

 وذكرت اللجنة أنه تم إدخال تعديلات على القانون وضعت حدا لفترة القيود هذه تصل إلى عشر سنوات من تاريخ سحب أو قضاء المحكومية بتهم ارتكاب جرائم خطيرة، وفترة 15 عاما على ارتكاب جرائم شديدة الخطورة.

وكانت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، إيلا بامفيلوفا، قالت في وقت سابق، إنه ليست أمام أليكسي نافالني أية فرصة للتسجيل في اللجنة ليكون مرشحا في الانتخابات الرئاسية بسبب سجله الجنائي وإدانته بمواد قانونية خطيرة. وتعتقد بامفيلوفا أن المعارض نافالني، يفهم ذلك أيضا.

وأكدت لجنة الانتخابات، أنه في حال أراد نافالني المشاركة بصفة مرشح، واكتساب حق المواطنة السلبي، فمن الضروري أن يتحرك فقط من خلال القضاء بالطعن في الحكم الصادر في حقه، وليس هناك أية وسيلة أخرى أمامه.

وكانت المحكمة الإقليمية في كيروف، أكدت الحكم الصادر في حق نافالني بالحبس لمدة 5 سنوات مع وقف التنفيذ في قضية اختلاس شركة "Kirovles" بأكثر من 16 مليون روبل. وقد ألغي الحكم الذي سبقه، بالحبس أيضا لمدة خمس سنوات، من قبل المحكمة العليا الروسية بعدما عثرت محكمة ستراسبورغ على انتهاكات في حقوق المتهمين خلال المحاكمة.

المصدر: نوفوستي

إياد قاسم

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام