بوتين: الصواريخ الأمريكية في القطب الشمالي قادرة على الوصول إلى موسكو خلال 15 دقيقة

أخبار روسيا

بوتين: الصواريخ الأمريكية في القطب الشمالي قادرة على الوصول إلى موسكو خلال 15 دقيقةالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixy3

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الصواريخ الأمريكية المنتشرة قرب منطقة القطب الشمالي قادرة على الوصول إلى موسكو خلال 15 دقيقة، لكنه أكد أن روسيا لا تعتبر الولايات المتحدة عدوا.

وفي رده على سؤال حول أهمية منطقة القطب الشمالي بالنسبة إلى روسيا، قال بوتين، اليوم الخميس، خلال حواره المباشر السنوي مع المواطنين الروس: "دعونا ألا ننسى الجانب العسكري للقضية، إن هذه المنطقة تمثل أهمية بالغة من حيث ضمان القدرات الدفاعية للبلاد، لا أريد تأجيج المخاوف، لكن الخبراء يعلمون أن الغواصات النووية الأمريكية تقوم بدوريات شمالي النرويج فيما لا يتجاوز وقت وصول صواريخها إلى موسكو 15 دقيقة".

وأضاف الرئيس الروسي أن هذه المنطقة الاستراتيجية تمر أيضا عبرها الصواريخ الأمريكية ذات المرابطة الأرضية، وتابع مشددا: "علينا أن نفهم وأن نرى ما يحصل هناك، ومن الضروري أن ندافع عن هذا الساحل بصورة مناسبة وضمان الأمن الحدودي" لبلادنا.

وفي سياق متصل، شدد بوتين على أن روسيا لا تعتبر الولايات المتحدة عدوا لها، مشيرا إلى سعي موسكو نحو تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي رده على سؤال طرحه مشاهد من الولايات المتحدة قال بوتين: "يمكنني أن أؤكد لكم، كوني رئيسا حاليا للدولة الروسية، أننا لا نعتبر الولايات المتحدة عدوا... وقد قمنا مرتين على مدى التاريخ، عندما كنا(روسيا وأمريكا) نواجه صعوبات بالغة لدرجة خاصة، بتوحيد جهودنا، حيث كنا حلفاء خلال الحربين العالميتين".

وأردف بوتين: "لكننا نرى أن الولايات المتحدة يجري فيها تنامي معاداة روسيا، ونعتقد أن ذلك يعد بالدرجة الأولى نتيجة للنزاع السياسي الداخلي المتصاعد... نعلم أن لدينا كثيرا جدا من الأصدقاء في الولايات المتحدة، لكن مثل هذه الهستيريا الإعلامية (الأمريكية الحالية)، للأسف، تؤثر على الأرجح على عقول ومشاعر الناس".

وشدد بوتين في الوقت ذاته على أن "روسيا فيها أيضا كثير جدا من الناس الذين يحترمون إنجازات الشعب الأمريكي احتراما كبيرا ويأملون في أن تصل علاقاتنا، في نهاية المطاف، إلى حالتها الطبيعية، وهو ما نهتم به بصورة كبيرة، نحن والولايات المتحدة".

وأوضح بوتين أن روسيا والولايات المتحدة بمكنهما التعاون البناء في مجالات منع انتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحة الفقر وحل مشاكل البيئة.

وفي غضون ذلك أعاد الرئيس الروسي إلى الأذهان أن موسكو وواشنطن عملتا سوية في إطار حل القضية النووية الإيرانية، مشددا على أن هذا العمل أدى إلى اتفاق بين أطراف المفاوضات بشأن تلك القضية.

وقال بوتين: "إن الإدارة الأمريكية السابقة اعترفت مباشرة بأننا قمنا بدور كبير في حل هذه القضية، الأمر الذي يعني أننا نستطيع التوصل إلى اتفاقات والعمل سوية".

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان   

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة