بوتين يقلّد مبدعي روسيا الأوسمة في عيد البلاد الوطني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixk6

قلّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين اليوم كوكبة من المواطنين المبدعين أوسمة الشرف والميداليات على خدمتهم للبلاد ودورهم في تطورها بمناسبة الاحتفال بيوم روسيا الوطني.

وشملت أوسمة وجوائز الدولة التقديرية من تميزوا في العلوم والفنون والثقافة، حيث كان بينهم كل من مدرب الباليه يوري غريغوروفيتش، والموسيقار إدوارد أرتيميف، والجراح المختص في أمراض القلب والأوعية أميران ريفيشفيلي وغيرهم ممن استحقوا التقدير.

كما شمل التكريم فريقا من العلماء والمهندسين على وضع منظومات تقنية ابتكارية لترشيد استغلال حقول النفط والغاز ومكامنها في سيبيريا الغربية.

وأشاد الرئيس بوتين بإسهام من كرمتهم روسيا في عيدها الوطني، مهنئا الجميع بهذه المناسبة. 

يذكر أن روسيا تحتفل في مثل هذا اليوم من كل عام بعيد روسيا الوطني الذي يخلط الروس في معظمهم بين تسميات تعددت له، فيما اهتمامهم به يكبر عاما بعد عام بغض النظر عن التسمية.

ففي الـ12 من يونيو 1990 أقر المجلس الأعلى لروسيا السوفيتية مذكرة "إعلان سيادة جمهورية روسيا الاتحادية السوفيتية الاشتراكية على أراضيها"، واعتبر هذا اليوم عيدا وطنيا لروسيا تحتفل فيه البلاد بإقرار سيادتها واستقلالها في قرارها عن الاتحاد السوفيتي.

وفي اليوم المذكور لسنة 1998، اقترح الرئيس الروسي بوريس يلتسين، أول رئيس لروسيا بعد زوال الاتحاد السوفيتي، تعديل تسمية أهم عيد رسمي في روسيا وإعلان هذا اليوم عيدا وطنيا يطلق عليه "يوم روسيا"، الذي لم يقره البرلمان الروسي إلا سنة 2002 تزامنا مع تبني قانون العمل الروسي الجديد.

وجرت العادة على أن يقلّد الرئيس الروسي في الـ12 من يونيو مواطني روسيا المتميزين الأوسمة والميداليات ويكرّم من برعوا منهم في مختلف ميادين الحياة والعمل الوطني بدءا من الفنون والعمل الحرفي والزراعي، وصولا إلى مجالات الفضاء والدفاع.

المصدر: RT و"نوفوستي"

صفوان أبو حلا

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة