"ألماز أنتيه": رصدنا أهدافا جوية في سوريا ولم نسقطها

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivc6

كشف يان نوفيكوف المدير العام لمؤسسة "ألماز أنتيه" الروسية لمنظومات الدفاع الجوي عن أن صواريخ "إس-400" المنصوبة في سوريا تغطي جميع أجوائها وترصد سائر الأهداف الجوية في سمائها.

وفي حديث أدلى به لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" بمناسبة الذكرى الـ15 لتأسيس "ألماز أنتيه"، قال نوفيكوف: نشر المعلومات والمواد المضللة حول عجز صواريخنا عن إسقاط هذا الهدف الجوي أو ذاك في سماء سوريا، يندرج حسب اعتقادي ضمن حملة إعلامية موجهة يشنها منافسونا في سوق السلاح العالمية، وخصوم روسيا السياسيون.

وأضاف: هذه المواد تشويه للواقع الذي يتمثل في أن عمل المنظومات الرادارية ينقسم إلى شقين، أولهما الرصد وثانيهما الضغط على الزر وإسقاط الهدف الذي لن يفلت من نار منظوماتنا إذا أصدرنا لها الأوامر بذلك. الرصد شيء وإسقاط الهدف شيء آخر، فيما الصعوبة تكمن في رصد الهدف لا في إسقاطه".

يشار إلى أن صواريخ "إس-400" قادرة على رصد واعتراض الصواريخ المجنحة على أدنى ارتفاع عن سطح الأرض، والطائرات الصغيرة والكبيرة بلا طيار، والصواريخ المجنحة عالية السرعة، والصواريخ البالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 كم/ساعة، متفوقة بذلك على كافة منظومات الصواريخ الاعتراضية بما فيها "باتريوت" الأمريكية وسواها.

وتعد "إس-400" الأكثر تطورا في العالم، لقدرتها كذلك على إسقاط جميع أنواع الطائرات الحربية للعدو المفترض، بما فيها طائرة الشبح ذائعة الصيت كما تستطيع اعتراض الصواريخ.

مواصفات "إس-400" الفنية التكتيكية:

 المدى الأقصى لرصد الأهداف 600 كلم

عدد الأهداف التي تتابع سيرها في آن واحد 300

مدى تدمير الأهداف الأيرودينامية يتراوح بين 3  و240  كيلومترا

تدمر الأهداف البالستية عندما تصبح على مسافة من 5 إلى 60 كلم عنها

الارتفاع الأقصى للهدف الذي تدركه 27 كلم

الارتفاع الأدنى للهدف المنشود 100 متر

السرعة القصوى للهدف المطلوب 4800 كلم/ساعة

عدد الأهداف المدمرة في آن واحد 36 هدفا

عدد الصواريخ المنصوبة والجاهزة للإطلاق في آن واحد 72

زمن نشر البطارية المكونة من بضع عربات وجهوزيتها 5 دقائق

المصدر: RT و"روسيسكايا غازيتا"

صفوان أبو حلا

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة