الدفاع الروسية تنفي انتشال معدات سرية من سفينتها الغارقة في البحر الأسود

أخبار روسيا

الدفاع الروسية تنفي انتشال معدات سرية من سفينتها الغارقة في البحر الأسودسفينة الاستطلاع الروسية "ليمان"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ishh

نفى مصدر في وزارة الدفاع الروسية الشائعات التي تحدثت عن مواصلة روسيا انتشال معدات سرية من سفينة "ليمان" التي غرقت قرب مضيق البوسفور.

ووفقا للمصدر فإن "جميع الشائعات التي تتحدث عن مواصلة انتشال معدات سرية من سفينة الاستطلاع المذكورة لا صحة لها، طاقم السفينة قام بإزالة جميع المعدات الهامة منها قبل غرقها".

ويذكر أن الوزارة كانت قد ذكرت في بيان سابق أن "شجاعة طاقم السفينة المنكوبة ساهمت في إبقائها فوق الماء لثلاث ساعات بعد تعرضها للحادث، وفي هذا الوقت تم إجلاء جميع أفراد الطاقم مع الوثائق والذخائر والمعدات الخاصة القابلة للإزالة، ونقلهم إلى قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي".

ونفت الوزارة تلك الشائعات بعد الأخبار التي تداولتها العديد من وسائل الإعلام التي أكدت أن "الغواصين الروس مستمرين بانتشال المعدات السرية من سفينة الاستطلاع المذكورة".

يذكر أن سفينة الاستطلاع الروسية "ليمان" التابعة لأسطول البحر الأسود غرقت، في 27 أبريل، على بعد 40 كيلومترا غرب مضيق البوسفور، بعد إجلاء جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 78 شخصا، وذلك بعد اصطدامها بالسفينة الأجنبية "أشوت-7".

تم بناء "ليمان" في غدانسك البولندية العام 1970. وبلغت حمولتها 1.5 ألف طن، و سرعتها القصوى 17 عقدة بحرية في الساعة. دخلت الخدمة في أسطول البحر الأسود العام 1974، وتم تحويلها إلى سفينة استطلاع العام 1989. وفي الفترة 1990-2010 قامت السفينة بـ13 رحلة طويلة إلى البحر الأبيض المتوسط، زارت خلالها ميناءي طرطوس السوري وبنزرت التونسي، وفي أبريل ومايو العام 1999، تواجدت السفينة قرب منطقة إجراء عمليات حلف الناتو ضد يوغوسلافيا بغية جمع معلومات استخباراتية.

المصدر: وكالات روسية

أسعد ضاهر

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة