بوتين يعرض على آيسلندا المساعدة في تشكيل جيشها

أخبار روسيا

بوتين يعرض على آيسلندا المساعدة في تشكيل جيشها الرئيس فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inwn

اشتكى رئيس آيسلندا غودين يوهانيسون في حديث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين افتقاد بلاده لجيش وطني يحميها فرد عليه مازحا: هل تريدون المساعدة في ذلك؟

وسائل الإعلام التي أوردت هذا النبأ، لم تنقل جواب الرئيس الآيسلندي الذي التقى نظيره الروسي في مؤتمر أرخانغلسك القطبي في روسيا.

آيسلندا، احتجت في سبتمبر 2016 على اقتراب قاذفتين روسيتين من طائرة ركاب تعود لها، وجددت الصحافة المحلية في البلد المذكور توجيه الانتقادات لروسيا على اقتراب طائراتها المتكرر من أجواء آيسلندا.

كما يزعم الآيسلنديون كذلك، اختراق الطائرات الروسية أجواء بلادهم بين الفينة والأخرى بلا سابق إنذار ، فيما يؤكد الجانب الروسي أن ادعاءات آيسلندا باختراق أجوائها ليست إلا ذريعة يراد بها تسويغ إعادة نشر الطائرات الحربية الأمريكية على الأراضي الآيسلندية من جديد.

آيسلندا تمخضت سنة 1814 عن تفكك مملكة الدنمارك والنرويج إلى مملكتين منفصلتين بموجب معاهدة كييل للعام المذكور.

وبقيت آيسلندا وعاصمتها ريكيافيك خاضعة للتبعية الدنماركية طيلة القرن التاسع عشر، حتى ساء المناخ فيها واضطر السكان للهجرة الجماعية منها إلى العالم الجديد ولا سيما إلى مانيتوبا في كندا، حيث رحل زهاء 15 ألف نسمة من مجموع السكان البالغ عددهم آنذاك 70 ألفا.

وفي مايو 1944، صوت الآيسلنديون في استفتاء دام أربعة أيام لصالح إعلان النظام الجمهوري في البلاد والاستقلال التام عن الدنمارك.

وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، غادرت قوات الحلفاء آيسلندا سنة 1946 بعد انتماء الأخيرة إلى حلف الناتو وسط جدل داخلي ومظاهرات تخللتها أعمال شغب احتجاجا على عضوية الناتو.

وإبان الحرب الباردة، عادت القوات الأمريكية إلى آيسلندا للـ"الدفاع عنها"، وبقيت هناك حتى  سبتمبر 2006.

تقع آيسلندا في شمال المحيط الأطلسي جنوب الدائرة القطبية الشمالية  إلى جوار غرينلاند ويلحقها الخبراء جغرافيا بأوروبا، لا بأمريكا الشمالية.

المصدر: RT و"لينتا.رو"

صفوان أبو حلا

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة