روسيا واليابان تطلقان الجولة الـ13 من الحوار الاستراتيجي

أخبار روسيا

روسيا واليابان تطلقان الجولة الـ13 من الحوار الاستراتيجيطوكيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/intr

أكدت طوكيو أن انطلاق الجولة الـ13 من الحوار الاستراتيجي مع موسكو يدل على تكثيف تطور العلاقات الروسية اليابانية الثنائية.

وقال شينسوكي سوجياما نائب وزير الخارجية الياباني، لدى انطلاق الجولة، إن هناك تقدما مستداما في تنفيذ الخطط المتعلقة بتطوير التعاون الروسي الياباني.

واستطرد قائلا: "جرت الجولة السابقة من الحوار الاستراتيجي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في موسكو، وذلك بعد انقطاع استمر لـ3 سنوات و8 أشهر. أما إجراء الجولة الجديدة بعد 6 أشهر فقط يدل على وجود حوار مكثف جدا بين البلدين".

وذكر بأن السنة الماضية شهدت 3 لقاءات بين وزيري الخارجية الروسي والياباني و4 لقاءات على مستوى القمة بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصف المحادثات التي جرت أثناء زيارة بوتين إلى اليابان في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأنها كانت الأهم بين الاتصالات الثنائية.

هذا ويترأس فلاديمير تيتوف، النائب الأول لوزير الخارجية الوفد الروسي الذي يشارك في الجولة الـ13 من الحوار الاستراتيجي الجاري في طوكيو.

وبدأ البلدان الاتصالات بينهما بصيغة الحوار الاستراتيجي في عام 2007، إذ تتيح هذه اللقاءات بحث حزمة واسعة من مسائل جدول الأعمال الثنائي والإقليمي والدولي بشكل دوري.

المصدر: نوفوتسي

اوكسانا شفانديوك