بوتين يهنئ أقدم رجل استخبارات سوفيتي في عيد ميلاده المئوي

أخبار روسيا

بوتين يهنئ أقدم رجل استخبارات سوفيتي في عيد ميلاده المئويرجل الاستخبارات السوفيتي أليكسي بوتيان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihwk

في يوم عيد ميلاده اليوبيلي المئوي، الجمعة 10 فبراير/شباط، تلقى رجل الاستخبارات السوفيتي الأسطوري، أليكسي بوتيان، التهانئ بهذه المناسبة من قبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

ونشر موقع الكرملين نص رسالة التهانئ التي وجهها الرئيس بوتين لبوتيان، قال فيها الرئيس: "أهنئكم بهذا العيد المئوي والخاص لميلادكم، لقد كرستم حياتكم، بصفتكم رجل استخبارات أسطوريا وبطلا حقيقيا، للخدمة في مصلحة الوطن، ولقد أدخلتم اسمكم، بفضل عزيمتكم التي لا تقهر وبسالتكم وشجاعتكم ورجولتكم القتالية، فى صفحات التاريخ العسكري للبلاد".     

وأضاف بوتين، موجها كلامه لبوتيان: "إن الأشخاص مثلكم يمثلون،حقا، فخر روسيا، ومن المهم جدا أن تشكل روح المواطنة المسؤولة فيكم، ومشاركتكم المخلصة في مصير الوطن مثالا للجيل الناشئ".

وولد أليكسي بوتيان في عهد الإمبراطورية الروسية يوم 10 فبراير/شباط 1917 في عائلة مزارعين، وبعد اندلاع الحرب السوفيتية البولندية عام 1919، ضمت بولندا القرية التي ولد وعاش فيها رجل الاستخبارات السوفيتي القادم، لكن قوات الاتحاد السوفيتي استعادت عام 1939 السيطرة عليها وعلى الأراضي الأخرى التي استولت عليها بولندا ، فيما حصل بوتيان، بالتالي، على المواطنة السوفيتية، عشية اندلاع الحرب الوطنية العظمى (1941-1945).

رجل الاستخبارات السوفييتي أليكسي بوتيان (صورة من العام 1941)

وشارك بوتيان في عمليات الدفاع عن موسكو، وبعد ذلك انضم لوحدات حماية الشعب وخاض عمليات قتالية وتخريبية كثيرة في أراضي كل من أوكرانيا وبيلاروس وبولندا وتشيكوسلوفاكيا، وفي يناير/كانون الثاني من العام 1945 تمكن بوتيان ومجموعته العسكرية من إحباط مخططات القوات الألمانية لتفجير المنشآت الحيوية في مدينة كراكوف البولندية من أجل تدميرها خلال التراجع أمام زحف الجيش السوفيتي.

وجندت السلطات السوفيتية، بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، بوتيان في جهاز الاستخبارات الخارجية وأرسلته إلى تشيكوسلوفاكيا لزرعه في صفوف الجواسيس من الدول الغربية، حيث عمل حتى أواسط الخمسينات على الأقل.

أما المعلومات عن الأنشطة التي قام بها بوتيان بعد تلك الفترة، فما زالت "سرية جدا"، لكن رجل الاستخبارات نفسه أشار إلى أنه عمل لاحقا "في بعض الدول الأخرى" قبل عودته إلى الاتحاد السوفيتي على أساس دائم عام 1985.

رجل الاستخبارات السوفييتي، أليكسي بوتيان، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (صورة من العام 2007)

ومنح الرئيس بوتين في العام 2007 لبوتيان، الذي يعتبر حاليا من أقدم رجال الاستخبارات السوفيتية الباقين على قيد الحياة، لقب "بطل روسيا" وسلمه وسام "النجمة الذهبية".

المصدر: الكرملين + صحيفة أرغومينتي إي فاكتي

رفعت سليمان