فاسيلي كولوتوشا.. رحيل علم من أعلام الدبلوماسية الروسية والسوفيتية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/objg

أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الاثنين الفائت عن وفاة السفير فوق العادة، فاسلي كولوتوشا، الذي اعتبر أحد أعلام الدبلوماسية وواحدا من أشهر شخصياتها التي عملت في الشرق الأوسط.

ولد كولوتوشا في الـ 26 من يونيوعام 1941 وتوفي في 11 يوليو الجاري، بعد مسيرة حافلة من العمل قضاها في السلك الدبلوماسي.

وخلال رحلته الطويلة في مجال السياسة تولى العديد من المناصب الدبلوماسية التي كلف فيها بالعمل لدى الجمهورية العربية المتحدة والعراق ، كما كان سفيرا للاتحاد السوفيتي لدى لبنان ما بين عامي 1986 و1990، وتولى بعدها رئاسة قسم شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية للاتحاد السوفيتي، وعمل سفيرا لدى المغرب ما بين عامي 1992 و1999.

ومن أبرز المحطات التي ميزت مسيرته المهنية كان توليه منصب سفير لدى لبنان ثمانينيات القرن الفائت، حيث اعتبر في عامه الـ 45 أصغر شخص يتولى مثل هذا المنصب في زمن الاتحاد السوفيتي،  كما اشتهر كرجل المهمات الصعبة في فترة الحرب الأهلية التي كانت مندلعة هناك حينها، إذ لم يلزم أسوار سفارته بل كان يخرج ليلتقي مختلف أطراف النزاع لإيجاد الحلول.

وحول هذه الشخصية البارزة قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف :" رحيل كولوتوشا خسارة كبيرة لزملائه وأصدقائه، وفاته كانت مفاجأة كبيرة لنا.. فاسيلي إيفانوفيتش كان من بين أبرز الخبراء في شؤون الشرق الأوسط، وأحد أفضل المترجمين، لقد عمل مع العديد من الرؤساء في مجال الترجمة وترجم لجمال عبد الناصر وأنور السادات ورئيس العراق السابق صدام حسين.. وأود أن أشير إلى مساهمته الفعالة في سياستنا عندما تولى منصب قسم شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية عام 1990".

المصدر: وكالات

 

 

 

 

 

 

 

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا