الكرملين: لا أساس للحديث عن نجاح "التصويت الاحتجاجي" في الانتخابات الروسية

أخبار روسيا

الكرملين: لا أساس للحديث عن نجاح
عاملو مركز مراقبة انتخابات المجلس البلدي في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mdo1

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن خسارة حزب روسيا الموحدة لثلث مقاعده في مجلس موسكو لا يعود لنجاح دعوات "التصويت الاحتجاجي" حسبما قالت تقارير والتكهنات الصحفية.

وفي تصريح صحفي، اليوم الاثنين، أجاب بيسكوف بنفي على سؤال عما إذا كان سبب خسارة حزب "روسيا الموحدة" ثلث مقاعدها في مجلس موسكو البلدي هو تصويت الناخبين المحتجين على تعامل السلطات مع فعاليات غير مرخصة في العاصمة قبل أسابيع من انتخابات المجلس.

وقال المتحدث باسم الكرملين: "كلا، لا يمكننا أن نتفق مع هذا الرأي. بالعكس، أشارت نتائج الانتخابات إلى أن تخمينات الخبراء السياسيين حول التصويت الاحتجاجي لم تجد ما يؤكدها".

وعندما سئل عن أسباب الضعف النسبي لدعم الناخبين لـ "روسيا الموحدة" في موسكو، مقارنة مع المناطق الروسية الأخرى، قال بيسكوف: "لعلكم تعلمون أن التقلبات في الأرقام أمر ممكن في الانتخابات، وسيكون من الخطأ الجسيم استخلاص استنتاجات معينة من ذلك. فالاستنتاجات الأكثر صحة هي تلك التي تقدم الصورة العامة".

وبينت نتائج انتخابات المجلس البلدي في موسكو، يوم الأحد، أن المرشحين المستقلين (من بينهم من حظي بدعم من الحزب الحاكم) حصلوا على 26 من أصل 45 مقعدا في المجلس. ويليهم المرشحون عن الحزب الشيوعي، مع 13 مقعدا، فيما حصل حزبا "يابلوكو" و"روسيا العادلة" على 3 مقاعد لكل منهما.

ومنذ منتصف يوليو الماضي، شهدت العاصمة الروسية سلسلة من التجمعات والمسيرات نظمها عدد من رموز التيارات المعارضة والذين لم يتم تسجيلهم كمرشحين لانتخابات المجلس البلدي بسبب مخالفات تم كشفها في جمع تواقيع الناخبين (وفقا للسلطات).

وقامت الشرطة بتوقيف نحو 1.7 ألف شخص أثناء هذه الفعاليات غير المرخصة، فيما فتحت لجنة التحقيقات الروسية عددا من الملفات الجنائية بتهمة "أعمال الشغب" و"الاعتداءات على السلطة".

مدفيديف: نتائج "روسيا الموحدة" جيدة جدا

أما نتائج حزب "روسيا الموحدة" الحاكم في الانتخابات البلدية في عموم أراضي روسيا، فوصفها زعيم الحزب، رئيس الوزراء، دميتري مدفيديف، بـ "الجيدة جيدا"، مشيرا إلى أن الحزب حصل في هذه الانتخابات على نحو 85% من أصوات الناخبين.

ولفت مدفيديف إلى أن الحزب الحاكم عزز تمثيله في كثير من مناطق البلاد، فضلا عن أن جميع رؤساء الأقاليم الذين ترشحوا عن "روسيا الموحدة" أو حظوا بدعمه بشكل أو بآخر، فازوا بالانتخابات.

واعتبرت رئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) في البرلمان الروسي، فالينتينا ماتفيينكو، أن اقتراع 8 سبتمبر أثبت فعالية النظام الانتخابي والتشريعات الانتخابية في روسيا، معربة عن اعتقادها بأنهما لا يحتاجان إلى أي إصلاح جذري.

وفي 8 سبتمبر، شهدت 85 منطقة روسية أكثر من 5 آلاف حملة انتخابية متفاوتة المستوى، .. ومن بينها انتتخابات المجالس التشريعية (في 13 إقليما)، والمحافظين (في 16 إقليما)، والمجالس البلدية (في 22 مدينة)، ورؤساء البلديات (في 3 عواصم إقليمية)، بالإضافة إلى الانتخابات الجزئية في مجلس النواب (الدوما) الروسي (في 4 دوائر فردية).

المصدر: وكالات روسية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

اختراع جديد يعفيك من الحميات الغذائية