لافروف: عقد لقاء "رباعية النورماندي" يتطلب ضمان قدرة السلطة الأوكرانية على التوصل إلى اتفاق

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/m0a6

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو تنطلق في تقييمها لآفاق إجراء لقاء جديد في إطار "رباعية النورماندي" من ضرورة ضمان قدرة السلطات الأوكرانية على التوصل إلى اتفاق.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري، إينياتسيو كاسيس، في موسكو، اليوم الأربعاء: "ننطلق من أن عقد اللقاء يتطلب ضمان احتمال تحقيق اتفاق خلاله. وعندما سيدور الحديث عن إعداد لقاءات جديدة سنشهد فحصا لمدى قدرة السلطات الأوكرانية الجديدة على التوصل إلى اتفاقات ومدى قدرتنا ليس على إجراء لقاءات فحسب، بل وضمان، قبل عقد كل لقاء جديد، تنفيذ كل ما تم التوصل إليه أثناء اللقاء السابق".

وأضاف أنه من الضروري أيضا ضمان تنفيذ كل الاتفاقات السابقة التي توصل إليها رؤساء الدول في إطار "رباعية النورماندي"، بما في ذلك ما يخص انسحاب القوات والمعدات العسكرية من خطة التماس وحول الوضع الخاص لمنطقة دونباس.

وكان الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، أعلن سابقا عن عقد لقاء قريب للمستشارين الذين سيقومون بإعداد اجتماع على مستوى رؤساء "رباعية النورماندي" (أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا).

من جانبها أعلنت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أن لقاء مستشاري زعماء "رباعية النورماندي" سيعقد في 12 يوليو القادم.

وأشار الوزير الروسي إلى أن تصريحات الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، التي مفادها أنه لا ينوي إجراء حوار مباشر مع ممثلي دونيتسك ولوهانسك، تثير أسفا شديدا لدى موسكو.

من جانبه تناول وزير الخارجية السويسري، إينياتسيو كاسيس، في المؤتمر الصحفي موضوع استئناف مشاركة الوفد الروسي في عمل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، معبرا عن أمله باستئناف حقوق الوفد الروسي في القريب العاجل.

وقال: "أعتقد أنه سيتم اتخاذ القرار النهائي الذي سيسمح باستئناف المشاركة الشاملة للوفد الروسي في عمل الجمعية العامة الاثنين القادم عندما ستبدأ الدورة الجديدة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا".

وأضاف: "لا يدور الحديث عن أي إظهار للحب أو الصداقة، بل عن الرغبة الشرعية تماما وضرورة مشاركة روسيا في عمل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. ونأمل بإيجاد مخرج. وفي أي حالة من الأحوال نحن نتلقى إشارات إيجابية في هذا المجال".

 المصدر: نوفوستي + تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

"يتقاتلان مثل طفلين".. ترامب يتحدث عن الأتراك والأكراد