زاخاروفا تسخر من المطالب الموجهة للرئيس الأوكراني بعدم التحدث بالروسية

أخبار روسيا

زاخاروفا تسخر من المطالب الموجهة للرئيس الأوكراني بعدم التحدث بالروسية
الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lwvs

سخرت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على "فيسبوك" من محاولة تطبيق القانون الأوكراني لحظر اللغة الروسية على الرئيس الجديد للبلاد فلاديمير زيلينسكي.

وأعربت زاخاروفا عن دهشتها لمطالبة النواب المحليين في لفوف غربي أوكرانيا زيلينسكي بعدم التحدث باللغة الروسية في خطاباته، لأن هذا حسب رأيهم، "خروج عن القانون" وينتهك حقوق المواطن في البلاد.

واعتبرت زاخاروفا، أن تحدث زيلينسكي دائما باللغة الروسية أثناء حملته الانتخابية لم يؤثر على انتخابه، وهذا دليل على أن لا أحد بحاجة لهذا القانون في أوكرانيا.

وأضافت: "اقبلوا الأرقام: لقد صوت 13.5 مليون مواطن في أوكرانيا لصالح الشخص الذي يتحدث في حياته اليومية وأثناء عمله، وخلال الحملة الانتخابية باللغة الروسية. وما يثبت هذه الحقيقة الدامغة أن القانون البغيض بشأن اللغة لا يهم أي شخص باستثناء القوميين المتطرفين".

ووقع الرئيس السابق لأوكرانيا بيترو بوروشينكو قانون "ضمان استخدام اللغة الأوكرانية لغة رسمية في أوكرانيا"، الذي ينص على ضرورة استخدام اللغة الأوكرانية حصرا في جميع مجالات الحياة تقريبا.

واعتمد البرلمان الأوكراني هذا القانون أواخر أبريل، لكن المعارضة قدمت طعنا فيه، وطالبت بإلغائه بالاستناد إلى المخالفات الإجرائية التي وقعت عند النظر فيه، ولعدم توافقه مع الدستور. ومع ذلك رفض مجلس النواب الموالي للرئيس المنتهية ولايته إلغاء القانون، وأبقى على سريانه.

المصدر: "نوفوستي"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

سفير الاتحاد الأوروبي: هناك عائلات في تونس تتحكم في الثروة ستقضي على مكتسبات الثورة