سوني.. والأوراق الرقمية

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9io

أعلنت شركة سوني عن منتجها الجديد، "Digital Paper System" أو نظام الورق الرقمي، والذي يعد نسخة مصغرة من جهاز آخر كانت قد أطلقته قبل نحو عام.

الهدف الرئيس من هذا المنتج هو أن يحل محل عدد من الأجهزة التي نستخدمها بشكل يومي، ابتداء بالكمبيوتر اللوحي، وليس انتهاء بقارئ الكتب الإلكترونية؛ فهذا الجهاز الجديد والذي يرمز له بـ"DPT-CP1" يأتي بشاشة قياسها 10.3 إنش (مقارنة بسابقه DPT-RP1، الذي جاء بشاشة أكبر قياسها 13.3 إنش) وبدقة تبلغ 224 نقطة لكل إنش PPI.. أساس عمل هذه الشاشة هو تكنولوجيا الحبر الإلكتروني e-ink، التي تعمل بالاعتماد عليها معظم أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، مثل Amazon Kindle و Kobo eReader، وهي التكنولوجيا التي تقوم باستنساخ تجربة القراءة من الكتب الورقية.. لكن، وبعكس Kindle و Kobo، فإن هذا الجهاز يسمح أيضاً بالكتابة على شاشته، ولهذا الغرض، يأتي مزوداً بقلم إلكتروني.

وفرت شركة سوني تطبيقاً يمكن استخدامه على هواتف ولوحيات Android و iOS، يمكّن المستخدم من نقل ملفاته المحفوظة بصيغة PDF إلى هذا الجهاز، لقراءتها وكتابة ملاحظاته على صفحاتها، أو لتعبئة طلب رسمي مباشرة من على الشاشة.

وزن الجهاز يبلغ 240 غراماً (مقارنة بـ 349 غراماً بالنسبة إلى سابقه).. والشركة اليابانية تؤكد أن بطاريته تمنحه القدرة على العمل لمدة ثلاثة أسابيع، علماً بأن سعة التخزين الكلية فيه تبلغ 16GB، يذهب منها لنظام التشغيل نحو 5GB.. وهو مزود بتقنيات الاتصال اللاسلكي WiFi وبلوتوث.

ربما تكون المشكلة الرئيسية في هذا الجهاز هي السعر.. إذ أنه يأتي بنحو 600 دولاراً، لذلك قارنه البعض بالكمبيوتر اللوحي الأخير من أبل iPad 9.7 2018، الذي يعد أكثر من مجرد قارئ إلكتروني غير ملون، ووجدوا أنه حتى بعد شراء القلم الإلكتروني الخاص بشركة التفاحة Apple Pencil، فإن التكلفة الكلية لذلك الجهاز ستصل إلى 428 دولاراً.. 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا