ما حكاية "التسجيلات التي تثبت مقتل خاشقجي بالقنصلية السعودية"؟

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kwyc

تواصل صحيفة "واشنطن بوست" تغطية قضية الصحفي السعودي، جمال خشاقجي بشكل واسع..

وبعد أن كشفت الصحيفة أن الاستخبارات الأمريكية كانت على علم بمخطط سعودي لاعتقال خاشقجي وبالخطط لاستدراجه من مقر إقامته في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة واعتقاله، تشير "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأتراك إلى أن أنقرة أبلغت واشنطن بأن لديها تسجيلات صوتية ومصورة تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وتؤكد الصحيفة أنه لم يتضح ما إذا كان المسؤولون الأمريكيون قد شاهدوا اللقطات المصورة أو سمعوا التسجيلات الصوتية، لكن المسؤولين الأتراك وصفوا لهم محتوى هذه التسجيلات بحسب الصحيفة.

في هذه الأثناء، قالت وسائل إعلام تركية إن وفدا سعوديا، يرأسه الأمير خالد الفيصل، مستشار العاهل السعودي وصل إلى أنقرة للبحث في قضية اختفاء خاشقجي. 

من جانب آخر، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن السفير السعودي لدى واشنطن توجه إلى بلاده، مشيرة إلى أن واشنطن تتوقع منه تقديم معلومات بشأن اختفاء الصحفي السعودي.

وقالت المتحدثة، هيذر ناورت للصحفيين: "قيل لي إنه توجه لبلاده.. ونتوقع بعض المعلومات عندما يعود".

وتتزايد الضغوط على السعودية منذ اختفاء خاشقجي على جميع الأصعدة، وقررت شركات إعلامية ومدراء تنفيذيون مقاطعة مؤتمرا استثماريا بالسعودية بعد اختفاء خاشقجي.

والمقاطعة الإعلامية شملت الصحيفة المشهورة إيكونومست، كما أن صحيفة نيويورك تايمز قررت هي أيضا الانسحاب من رعاية المؤتمر، وأصدرت صحيفة فايننشال تايمز بيانا يشير إلى أنها تراجع مشاركتها في الحدث كشريك إعلامي.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر" الأمريكية دارا خسروشاهي، انسحابه من مؤتمر مستقبل الاستثمار المقرر انعقاده في السعودية خلال هذا الشهر وأعلن رجل الأعمال البريطاني مؤسس مجموعة "فيرجن" ريتشارد برانسون، تعليق مباحثاته مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بعد تعليق وزير أمريكي سابق دوره الاستشاري في مشروع اقتصادي سعودي، على خلفية الحادثة.

وتدخل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب شخصيا بقضية خاشقجي، وقال قبل أيام إنه أجرى محادثات مع القيادة السعودية لبحث قضية اختفاء خاشقجي، مؤكدا أن واشنطن تتواصل مع تركيا، موضحا أن الحقيقة ستظهر.

يذكر أن السعودية ترفض الاتهامات الموجهة إليها بشأن اختفاء خاشقجي والاستغلال السياسي للقضية، وأعربت مرارا، على جميع المستويات، استعداداها للتعاون في التحقيق الجاري حول الحادثة.

المصدر: رويترز+ وكالات


موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الروس أخذوها من العرب.. تعرف على كلمات روسية أصلها عربي