منظومة إس - 300 في طريقها إلى سوريا.. نتنياهو يعترض وبوتين يصر

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ku02

في اتصال هاتفي، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى عدم تسليم سوريا منظومة الدفاع "إس-300"، مشيرا إلى أن هذه الخطوة "تهدد أمن المنطقة"، موضحا أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن أمنها ومصالحها.

بدوره شدد الرئيس الروسي على أن نقل المنظومة إلى سوريا، هدفه حماية الجيش الروسي هناك.

في هذه الأثناء، قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جون بولتون، إنه يأمل بأن تعيد روسيا النظر في نقل المنظومة المذكورة إلى سوريا، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى "تصعيد كبير" للوضع في المنطقة. كما أشار بولتون إلى أن "إيران مسؤولة عن الهجمات في سوريا وعن إسقاط الطائرة الروسية".

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن تسليم موسكو منظومات "إس-300" للدفاع الجوي إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية إسقاط طائرة "إيل-20" الأسبوع الماضي.

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال كلمة ألقاها، حمل إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية مساء الاثنين الماضي، ما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي لم يبلغ الطرف الروسي عبر الخط الساخن بنيته شن غارات جوية على سوريا إلا قبل دقيقة واحدة من بدء الهجوم.

وقال شويغو إن الجيش الإسرائيلي لم يسلم للعسكريين الروس معلومات دقيقة عن المنطقة التي ستتعرض للهجوم وادعى أن الغارات ستُنفّذ في شمال البلاد، خلافا للواقع، ما منع الجيش الروسي من إبعاد طائرته من منطقة الخطر. مضيفاً: "طواقم الطائرات الإسرائيلية المطلعين جيدا على الوضع في الجو احتمت بالطائرة الروسية، ما أدى إلى إصابتها وأودى بأرواح 15 من عسكريينا".

 

 

شويغو أعلن أن وزارة الدفاع الروسية، بإيعاز من رئيس البلاد فلاديمير بوتين، ستتخذ ثلاث خطوات مهمة بهدف تعزيز القدرات القتالية للدفاعات الجوية السورية.

الأولى: تسليم منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا خلال أسبوعين، وهي قادرة على اعتراض الأهداف الجوية على مسافة تتجاوز 250 كم، بسبب قدرتها العالية على عرقلة التشويش وسرعتها المتفوقة في إطلاق الصواريخ حسب شويغو.

الثانية: ستجهز روسيا المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم موجود حصريا لدى الجيش الروسي، مما سيضمن الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها.

الثالثة: أعلن شويغو عن إطلاق الجيش الروسي التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا، بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

RTONLINE طرحت سؤالا للمتابعين حول إمكانية توقف الغارات الإسرائيلية على سوريا بعد قرارتزويد دمشق بمنظومة الدفاع الجوي إس 300؟

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد تباحثا خلال اتصال هاتفي في التطورات الأخيرة بسوريا ، كما أبلغ الرئيس الروسي نظيره السوري قرار موسكو اتخاذ جملة من الإجراءات الإضافية، بهدف ضمان أمن العسكريين الروس وتعزيز الدفاعات الجوية في سوريا

في السياق ذاته، المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أكد أن قرار تسليم منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "إس-300" لسوريا ليس موجها ضد دول ثالثة وأن الهدف منه هو حماية العسكريين الروس في سوريا.

مساعد وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، صرح بدوره أن تزويد روسيا الجيش السوري بمنظومة "إس-300" لن يفسد العلاقات بين روسيا وإسرائيل، مضيفا: "علاقاتنا أشمل وأوسع"، موضحا أن تزويد سوريا بمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" هو أمر مهم، "هذا من حقنا ومن حق سوريا السيادي".

يذكر أن موسكو أوقفت تسليم دمشق المنظومة عام 2013 بطلب من إسرائيل.

لمشاهدة تغطية RTONLINE حول إعلان وزارة الدفاع الروسية تسليم سوريا منظومة صواريخ (إس-300) في الرابط التالي:

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

صورة تُجرد ملكة جمال لبنان من لقبها.. فهل هي تطبيع مع إسرائيل؟