نتنياهو يحشد أوروبا ضد ضد إيران

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbrp

تتفاعل السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة مع التصريحات الإسرائيلية والردود الإيرانية بشأن برنامج طهران النووي في ظل التوتر بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي أبرم بين الجمهورية الإسلامية والدول الكبرى.

وفي هذه الأثناء يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جولة أوروبية تتمحور حول الاتفاق النووي والوجود الإيراني بسوريا، في محاولة منه لحشد أوروبا للسير على خطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد طهران.

برلين كانت البداية، من هناك حذر نتنياهو المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من أن بلادها ستشهد موجة جديدة من نزوح اللاجئين السورييين إذا لم يتم كبح جماح إيران في سوريا على حد وصفه.

نتنياهو دعا أيضا من باريس المحطة الثانية في جولته، إلى وقف أنشطة إيران في المنطقة، في حين أن ماكرون حذر خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي حذر طهران من زيادة قدرة تخصيب اليورانيوم.

نتنياهو في أوروبا للحشد ضد إيران
محاولات إسرائيلية للضغط على أوروبا ضد طهران نتنياهو في أوروبا للحشد ضد إيران

الإعلام الإسرائيلي كان تفاعل مع زيارة نتنياهو بشكل كبير، حيث انشغلت الصحف الرئيسية مثل "هآرتس" و"معاريف" و"يديعوت أحرونوت" بالإضافة إلى القنوات التلفزيونة الرئيسية بهذه الزيارة المكوكية لرئيس الوزراء، وتحت عناوين مختلفة تحدث الإعلام الإسرائيلي عن هدف تل أبيب: "نتنياهو في جولة أوروبية لزيادة الضغط على إيران"-(هآرتس).. "إسرائيل سلمت دولا أوروبية وثائق سرية من الأرشيف النووي الإيراني"-(معاريف)..

من جانبه حذر الزعيم الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي من أن بلاده سترد بقوة إذا تعرضت لهجوم من أعداء إيران، مشيرا إلى أن البرنامج الصاروخي مهم للأغراض الدفاعية رغم مطالب الغرب بإخضاعه لقيود.

وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة: "سترد طهران الصاع عشرة أضعاف إذا هاجمها الأعداء.. الأعداء لا يريدون إيران مستقلة في المنطقة.. سنواصل دعمنا للدول المقهورة... أعداؤنا يشنون حربا اقتصادية ونفسية ضدنا والعقوبات الأمريكية الجديدة جزء منها.. إن ما نراه من قبل الأعداء تجاه الجمهورية الإسلامية هو نتاج لعصبية الأعداء.. لن يستطيعوا الوقوف بوجه تقدم الشعب الإيراني.. الأعداء يتخبطون في تصرفاتهم أمام قوة إيران.. غيظ الأعداء من إيران نابع من وقوفها في مواجهتهم".

إيران تهدد
خامنئي يهدد الأعداء برد قاس إيران تهدد

وشدد على أن بلاده ستقف "أمام غطرسة الأعداء" وستكون قراراتها عقلانية، مشيرا إلى ثقته بقدرة الشعب الإيراني. وأكد خامنئي أن بلاده على علم بخطط الأعداء والشعب يدرك أن ضغوطهم الاقتصادية والنفسية والعملية هدفها السيطرة على إيران مشيرا إلى أن "هدفهم من العقوبات الاقتصادية الضغط على الشعب الإيراني حتى يستسلم النظام الإسلامي".

يمكنم متابعينا المشاركة في صفحتنا على فيسبوك

كما يمكنم التصويت في تويتر

وإليكم بعض التعليقات:

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تغطية خاصة من RT .. تحليل مباريات اليوم مع فراس الخطيب وتوقعات مورينيو