مراسم تنصيب بوتين رئيسا لروسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k76s

RT online
تنصيب الرئيس الروسي RT online

الـ7 من مايو، يوم تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. يجري التنصيب في روسيا كل ست سنوات، بحسب التعديلات الجديدة في الدستور، بعد أن كان يجري كل أربع سنوات في السابق.

عملية تنصيب الرئيس تختلف هذه المرة بعض الشيء عن سابقاتها رغم المحافظة على البروتوكول، حيث يحضرها عدد كبير من الضيوف يصل إلى نحو 5 آلاف شخص، ويجري استعراض فوج من الحرس الرئاسي في وسط الكرملين بحضور الرئيس.

تنصيب الرئيس الروسي
عدد الضيوف يصل إلى 5 آلاف شخص تنصيب الرئيس الروسي

ووفقا للتقاليد المعتمدة أثناء تنصيب الرئيس الروسي، يصل الرئيس المنتخب إلى الكرملين قبل بضع دقائق من تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، ويمر عبر قاعة غيورغي وقاعة ألكسندر وصولا إلى قاعة أندريفسكي، حيث يصعد إلى منصة خاصة يقف عليها رئيس المحكمة الدستورية ورئيسا مجلسي الدوما والاتحاد، ويؤدي اليمين الدستورية.

نص اليمين الدستورية: "أقسم على ممارسة صلاحيات رئيس الاتحاد الروسي واحترام وحماية حقوق الإنسان والحريات والمواطن، ومراقبة وحماية دستور الاتحاد الروسي، وحماية سيادة واستقلال وأمن ووحدة الدولة، وخدمة الشعب بإخلاص".

تنصيب الرئيس الروسي
يقرأ الرئيس اليمين الدستورية، ثم يعلن رئيس المحكمة الدستورية تنصيب الرئيس الجديد تنصيب الرئيس الروسي

يقرأ الرئيس اليمين الدستورية، ثم يعلن رئيس المحكمة الدستورية تنصيب الرئيس الجديد.

ويحضر الفعالية رؤساء هيئات السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، ورؤساء الطوائف الدينية، وأعضاء السلك الدبلوماسي للدول الأجنبية.

RT online
تنصيب الرئيس الروسي RT online

وفي نهاية الحفل، يتم عند سور الكرملين، إطلاق 30 قذيفة من مدافع القصر الرئاسي.

وتسلم لبوتين بعد الحفل "الحقيبة النووية" كونه القائد الأعلى للقوات الروسية.

يذكر أن بوتين يتولى منصب الرئاسة للمرة الرابعة في حياته السياسية.