خاشقجي يستبعد تنحي الملك سلمان بن عبد العزيز!

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhju

متى وكيف ستشن السعودية الحرب على ايران؟

عن هذا السؤال يجيب عبد الباري عطوان رئيس تحرير "راي اليوم" الالكترونية وجمال خاشقجي الكاتب والمحلل السياسي حسين رويوران والباحث بالشؤون الدولية وخالد باطرفي الاكاديمي والمحلل السياسي.

وأجاب جمال خاشقجي، على سؤال بشأن تنحي العاهل السعودي عن الحكم وتسليم مقاليده لنجله وولي عهده محمد بن سلمان.

وفي معرض إجابته أعرب الكاتب عن اعتقاده بأنه "لن يكون هناك تنح، وأن خادم الحرمين سيبقى ملكا للبلاد ووليا للأمر"، وأضاف أن كل ما يقال حول هذا الشان ما هو إلا "مجرد إشاعات ولا يجب تصديقها" قبل رؤيتها في الواقع.

وعند سؤال الكاتب عما إذا كانت السعودية مهيأة لخوض حربين: داخلية ضد الفساد وخارجية ضد من تعتبرهم أعداء مثل إيران ، قال خاشقجي إن الخطاب "خطاب حرب، والتصريحات كذلك"، ولم يستبعد الكاتب وقوع حرب قريبا ضد حزب الله"، مشيرا إلى أن الساحة المناسبة لتقليم أظافر الحزب هي سوريا وبمساعدة المعارضة هناك، لعدم رغبة السعودية في إرسال قواتها إلى لبنان"، كما عد حزب الله "حزبا مزعجا للسعودية".

وأضاف خاشقجي أن اعتقال الأمراء في السعودية لن يؤدي إلى خلق معارضة في البلاد. وبالرغم من أن الأسرة الحاكمة في حالة ضعف وتفكك، إلا أنها لا يمكن أن تتحرك ضد ولي العهد، مع العلم أن الشعب يؤيده في حربه على الفساد.

وقامت القناة أيضا باستضافة خالد باطرفي الأكاديمي والمحلل السياسي الذي تطرق خلال حديثه إلى فرضية احتجاز الحريري في السعودية، وأشار إلى أنه ليس محتجزا، وانه لم يدخل النفق ولم يخرج منه، مؤكدا أن هذه الإشاعات من أجل دفعه إلى العودة إلى بيروت لكي تقوم قوات حزب الله باعتقاله كرهينة حتى لا تقوم السعودية بمهاجمة حزب الله.

المزيد في الفيديو.