حسابات تركية.. على رقعة الشطرنج السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hynq

الأنظار جميعها تتجه إلى جرابلس شمال سوريا. حيث تستعيد تركيا المدينة السورية من داعش بأيدي قواتها الخاصة وسواعد المعارضة السورية. ليقلب الصراع في سوريا وعليها صفحة جديدة. سيؤرخ فيها أن ما بعد جرابلس، لن يكون بأي حال من الأحوال كما قبلها.

الحكومة السورية نددت، روسيا رحبت، لكنها دعت إلى التنسيق مع دمشق، أما وحدات حماية الشعب فاعتبرت أن التدخل التركي اعتداء سافر على الشؤون الداخلية للبلاد، ليتوعد صالح مسلم، الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي لأكراد سوريا، تركيا، بالقول إنها" ستفقد الكثير في المستنقع السوري".

الأزمة السورية يوما بعد يوم، تصبح خيوطها أكثر وضوحا. فلم يعد سرا سعي حزب الاتحاد الديمقراطي إلى فصل شمال سوريا، لتشكيل كيان كردي. ولم تعد أنقرة تخفي تدخلها العسكري في سوريا، أما الاتفاقات والتفاهمات الدولية على المصالح: فمنها ما ظهر إلى العلن، ومنها ما ينتظر. إذن حلقة اسأل أكثر لهذا اليوم ستبحث في العملية التركية بجرابلس، تداعياتها، وآفاقها.

ولحوار الليلة ينضم إلينا من اسطنبول كمال بياتلي الكاتب والمحلل السياسي، ومن بيروت بكروان هاوار ممثل حركة المجتمع الديمقراطي في لبنان، ومن لندن "هيثم السباهي" الناشط السياسي السوري.