واشنطن تسحب مستشارين عسكريين من السعودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy9s

أفادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤولين أمريكيين ببدء الجيش الأمريكي سحب مستشاريه العسكريين المقيمين في الرياض، الذين كانوا يشاركون في تنسيق الغارات الجوية التي تنفذ ضمن عاصفة الحزم التي تقودها السعودية في اليمن، كما قلص عدد آخرين قدموا المشورة من أماكن أخرى.

تمضي رويترز لتنقل عن متحدث باسم البنتاغون قوله إن التعاون الذي تقدمه واشنطن للرياض منذ تجدد القتال متواضع، وبأنه ليس شيكا على بياض..

خطوات وتصريحات لافتة في مسار العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية في ما يتعلق بقضايا المنطقة، تترجم وفق مراقبين الحلقة الضيقة التي آل إليها الحلف المتين بين البلدين.. هنا لا يستبعد البعض في الأيام المقبلة أن ترفع واشنطن يدها بشكل كامل عن الرياض، ومن بعدها الخليج، في وجه الملفات المعقدة المرتبطة به..

فهل ستئول الأمور إلى تخل أمريكي عن السعودية جملة؟ أم أن حالة اليمن منفصلة بالنظر إلى الاتهامات التي وجهت للتحالف العربي باستهدافه المدنيين؟ وما العبرة من هذا التوقيت بالذات وإدارة أوباما في طور انصراف في انتظار إدارة جديدة؟

ولحوار اليوم ينضم إلينا من الكويت العاصمة الأكاديمي والباحث السياسي عايد المناع ومن بيروت زيد الذاري، مستشار الدائرة السياسية لحزب المؤتمر الشعبي في اليمن.