لماذا يقصف الطيران السوري مواقع الأكراد؟

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy2q

قصف الطيران السوري لأول مرة مواقع تابعة لوحدات حماية الشعب الكردي في مدينة الحسكة شمالي البلاد، حيث الشريط الأكثر ازدحاما في الأجواء السورية بطائرات التحالف الدولي. رمزية الضربة الجوية تتجاوز القياس المحلي، فبالرغم من المرونة التي أظهرتها الحكومة السورية من ذي قبل في التعاطي مع الأكراد ميدانيا وسياسيا، إلا أن توجيه ضربة في هذا التوقيت والشكل يحيل وفق البعض إلى اتفاق إقليمي ودولي على تحجيم الدور الكردي، ميدانيا على الأقل. تحجيم أو إنذار بضرورة التريث والتعقل وفق مراقبين.

لعل من بديهيات الواقع السوري اليوم أن الأكراد من بين أقوى حلفاء واشنطن في الميدان، ومجرد إنذارهم بهذا الشكل ربما يفهم منه استعداد أمريكي للتخلي عنهم في مقابل مصالح أخرى أو تحالفات أهم. كذلك الحال بالنسبة للحكومة السورية التي أصرت على أن يكونوا طرفا في مشاورات السياسة، خاصة جنيف، واعتبرتهم رفاق السلاح في وجه الإرهاب سابقا. فهل قررت القوى الإقليمية تحجيم دور الأكراد في سوريا؟ وهل تتخلى واشنطن عنهم بعد أن كانوا حليفا قويا؟

لحوار اليوم ينضم إلينا من دمشق، مصطفى  المقداد، نائب رئيس اتحاد الصحفيين السوريين ومن القامشلي، سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي.