الخليج ومواجهة إيران.. هل يتشكل حلف جديد؟

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvwh

لطالما عد الخليج العربي على انه وحدة واحدة الى ان بدأت الاحداثُ في بعض بلدان العالم العربي، تباينت مواقفُ اعضاءِ مجلس التعاون الخليجي لتمثل مصالحَ كل دولة، فيما تعمق التباينُ ليصل الى خلاف حول ملفات عديدة في المنطقة مثل مصر وسوريا وغيرها..

خلافات اثرت بشكل كبير على القدرة على التوصل الى حلول او ارضيات مشتركة للقضايا العالقة في الشرق الاوسط، وزاد من حدة الخلاف الموقفُ الامريكي، الذي تتعلق به دولٌ عربية كثيرة، لكنها ومع تمدد الصراعات في المنطقة اصبحت تتعارض وتختلف مع الموقفِ الامريكي، ما زاد في غموض الحل وقدرة الاطراف على التوافق..

يقول البعض إن محاولاتِ التصالح بين دول الخليج تعقدها الاحداثُ في الدول العربية وتفسدها في كثير من الاحيان، فبدأت تحالفاتٌ جديدة في التشكل، واصبحت  المنطقةُ ساحةً/ يقول خبراء، حربٌ بالوكالة ليس بين معسكرين بل معسكراتٍ عدة اصبحت ملامحُها تزداد وضوحا..

تزداد الصراعاتُ في الشرق الاوسط رغم كل محاولات الحل، فكيف ينعكس ذلك على التوافق العربي العربي خاصة بين دول الخليج؟ وما هو شكلُ التحالفات الجديدة في المنطقة؟ هل يترك الخليجُ امريكا التي يرى انها  تخلت عنه وعن امنه نحو  حليفٍ جديد كان بالامس القريب العدوَ اللدود؟ هل الخلافاتُ بين الدول العربية هي التي ادت الى نشوب نزاعات كما في اليمن وتعمق مشاكلَ اخرى مثل مصر وليبيا ام ان هذه الصراعاتِ هي التي ادت الى تعمق الخلاف العربي؟

 للحديث حول كل هذا معنا في استوديو واشنطن الدكتور عبيد الوسمي برلماني كويتي سابق ودكتور في القانون الإجرائي، في جامعة الكويت كلية الحقوق