اعتذار أردوغان لبوتين.. السياق والانعكاس؟

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs8n

أعلن السكرتير الإعلامي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين تلقى رسالة اعتذار من نظيره التركي رجب طيب أردوغان أعرب فيها الأخير عن أسفه لإسقاط طيران بلاده الحربي القاذفة الروسية سو أربعة وعشرون فوق الأراضي السورية في شهر نوفمبر الماضي، وأكد أردوغان في الرسالة استعداده لإعادة العلاقات مع روسيا.. مفاجأة بما تعنيه كلمة مفاجأة يقول متابعون، خاصة أن تركيا مانعت بادئ الأمر، واعتبرت أنه لا موجب للاعتذار..

تنحو سياسة بنعلي يلدريم، باتجاه إعادة مؤشر أنقرة إلى درجة الصفر مشاكل كما يحلو للبعض أن يسميها، ومثال ذلك الشروع في تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل أيام قليلة،، ثم ما ينمو إلى الأذهان بعد رسالة اليوم من مؤشرات على أن تركيا متجهة إلى عواصم أخرى لضبط علاقاتها معها على النحو المقبول.

بيد أن من بين التساؤلات المطروحة، هل تنازلت تركيا عن بعض المواقف أو قدمت في بعض الملفات الدولية كي تحسن تسوية علاقاتها مع شركاء الأمس؟ وهل تنعكس المصالحات التركية بانفراج على ملفات المنطقة؟

ولحوار اليوم ينضم إلينا من اسطنبول المحلل السياسي فائق بولوت ومن سيفاستوبول  د. عمار قناة أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيفاستوبول.