واشنطن والرياض.. اهتزاز التحالف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnug

حلقةٌ جديدة في سلسلةِ التوترِ بين الولاياتِ المتحدة والسعودية من خلال  التشريع الذي أقره مجلسُ الشيوخ الامريكي.والذي  يسمح لذوي الضحايا والناجين من احداثِ الحادي عشر من سبتمبر بمقاضاةِ السعودية للحصول على تعويضات.

 ورغم أن العلاقاتِ السعوديةَ الامريكية استراتيجية منذُ اكثرَ من سبعة عقود، الا انها تمر بحالة فتور ظهرت بشكل جلي خلال الاستقبال الفاتر للرئيس الامريكي باراك اوباما.. وزاد من هذا التوتر الخلاف بين الطرفين حول سبل التعامل مع  ازمات المنطقة، من سوريا واليمن والعراق الى الصراع العربي  الاسرائيلي، كما زاد الاتفاقُ النووي في ايران من هذا التوتر..

مجلسُ الشيوخ الامريكي أقر التشريع، وحتى يصبح نافذا يحتاج الى تمريره من قبلِ مجلسِ النواب الامريكي الذي قال رئيسه انه لن يدعمه، كما يحتاج الى مصادقة الرئيس الامريكي باراك اوباما عليه، الذي هدد باستخدام الفيتو، وهذا يعكس وفق البعض حرصَ الادارة الامريكية على المحافظة على العلاقات مع حليفها الاقرب في الشرق الاوسط، فيما يرى البعضُ أن الادارة تتخوف من تبعاتِ هذا القانون..

في حلقة اليوم من استوديو واشنطن نلقي الضوء على العلاقات السعودية الامريكية، وانعكاس التوتر الحالي على هذه العلاقات، وكيف سيؤثر ذلك على مِلفاتِ المنطقة بشكل عام.. ومعنا للحديث حول كل هذا الأستاذة جيهان الحسيني المحررة السياسية في صحيفة الحياة.