الأزمة السورية سباق الميدان والمفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk6l

مع دخول الهدنة في سوريا أسبوعها السابع، تستأنف جولة جديدة من المفاوضات السورية السورية في جنيف، ومع تواصل الجهود الدبلوماسية لتقريب وجهتي نظر الحكومة والمعارضة السوريتين، يتواصل التجاذب الدولي حول الأزمة، وتبقى نقاط الخلاف كما هي، من مصير الرئيس السوري بشار الأسد مرورا بعملية الانتقال السياسي وليس انتهاء بالجماعات الإرهابية وتحديدها..

بينما يزداد الخلاف ولا يقل حول مشاركة الأكراد في هذه المفاوضات مع معارضة تركيا لمثل هذه المشاركة.. ويسأل كثيرون عن الحاجة إلى جولة جديدة من المفاوضات إذا لم تستطع الأطراف التوصل إلى أرضية مشتركة للتفاوض عليها، خاصة بعد تقارب دولي حول سبل حل الأزمة – أكده التوافق الروسي الأمريكي بشأن حل سياسي وليس عسكريا للأزمة.. ورغم التفاؤل الذي ساد جولات سابقة من المحادثات، يعتبر كثيرون أن كثيرا من التحديات تواجه هذه الجولة..

فهل تستطيع رغم هذه التحديات الخروج بنتائج تفضي إلى حل توافقي؟ وهل تنعكس التغيرات الميدانية على الأرض في سوريا على المحادثات في جنيف؟ وماذا ينتظر في المرحلة المقبلة سوريا وإقليميا ودوليا؟ للحديث حول كل هذا معنا في استوديو واشنطن اليوم السيدة رندة سليم مديرة برنامج الحوار في معهد الشرق الأوسط الأمريكي..