الانتخابات التمهيدية: قلق داخل الحزبين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh6h

يبدو أن السباق الانتخابي في الولايات المتحدة يتجه لحسم مرشح كل حزب، في الجانب الديمقراطي هيلاري كلينتون التي تتقدم على منافسها بيرني ساندرز، ودونالد ترامب لدى الجمهوريين الذي وبعكس جميع التوقعات في بداية الانتخابات، يتقدم وبشكل كبير على منافسيه من الحزب..

حتى الآن، اكتسحت كلينتون معظم الأصوات وأصوات المندوبين في الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية للديمقراطيين، وكذا الحال مع دونالد ترامب الذي وبفوزه الكبير الثلاثاء الماضي، أخرج ماركو روبيو من السباق..

لكن هذا الفوز للمرشحين من الحزبين لا يخلو من العراقيل والمشكلات والانتقادات.. كلينتون التي تحظى بدعم حزبها تواجه معارضة بسبب سجلها التصويتي في الكونغرس وسجل زوجها في الببيت الأبيض،  أما ترامب، فتأتيه الانتقادات من كل صوب، من حزبه الذي قد يؤدي فوز ترامب إلى بدء صراع داخلي فيه، إلى جماعات مختلفة أعلنت انتقادها علانية له ولما يمثله..

فكيف يغير هذا الموسم الانتخابي في الولايات المتحدة المشهد السياسي الداخلي؟ وهل يؤدي إلى تغيير الحزبين لسياساتهما الداخلية؟ بل، السؤال الأكثر حضورا الآن، هل يؤدي فوز ترامب بالأصوات إلى انقسام في الحزب عند عقد مؤتمره الحزبي؟

للحديث حول كل هذا معنا في استوديو واشنطن سابا شامي، المستشار في الحزب الديمقراطي الأمريكي و خالد صفوري: مستشار الشؤون السياسية لمركز الماريديان