روسيا ومصر.. على مسار توطيد العلاقات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h73e

تحطم الطائرة الروسية في الأجواء المصرية سرَّع وتيرة التعاون بين مصر وروسيا لتفادي أي سوء تفاهم، أو استجابة أي من الطرفين، أو كلاهما، لعمليات التسخين الإعلامي والسياسي.

كما أن زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى القاهرة في 23 و24 نوفمبر وضعت العديد من النقاط على الحروف بشأن التعاون العسكري – التقني بين البلدين. إذ تم الإعلان رسميا عن البدء بتنفيذ العقود المبرمة بين القاهرة وموسكو.

من الواضح أن هذه الوتيرة السريعة لتنفيذ الاتفاقات جاءت على خلفية حرص القاهرة وموسكو على تفادي أي شرخ في العلاقات. وبالتالي، كانت نبرة التعاون في مكافحة الإرهاب مشتركة بين الطرفين بشكل واضح ومباشر. ولا شك أن وقف تحليقات الطيران الروسي والمصري بين البلدين، وبالتالي، وقف السياحة الروسية إلى مصر، شكَّلا وسائل ضغط ملحوظة وواضحة، حتى وإن كان السبب خوف روسيا على حياة مواطنيها.

وأصبحنا الآن أمام إمكانية إغلاق موضوع تحطم الطائرة في سيناء بمزيد من التعاون وإنشاء مراكز مشتركة مكافحة الإرهاب.. كما نلاحظ أيضا أن الحديث عاد بقوة ليدور حول مواعيد محددة لعودة السياح الروس إلى مصر واستئناف حركة الطيران من الجانبين.. للحديث عن الموضوع ينضم إلينا اللواء محمد مجاهد الزيات مدير المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط وعمار علي حسن كاتب وباحث في العلوم السياسية.