"سو -24".. هل اعطت واشنطن الضوء الاخضر؟

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6qh

لماذا قامت تركيا بإسقاط المقاتلة الروسية؟ سؤال تبادر إلى ذهن الكثيرين بعد أن اقدمت أنقرة على هذه الخطوة.. واشنطن وان دعمت الرواية التركية إلا أنها نأت بنفسها عن الضلوع بالحادثة، وطالبت دول غربية بالتأني ودعت الى عدم التصعيد.. لكن هذه الدعوات لم تكن لتؤثر كثيرا على مجريات الأحداث بعد ذلك، وبعد رفض أنقرة تقديم الاعتذار، شرعت موسكو باتخاذ اجراءات، من قطع العلاقات العسكرية الى الغاء نظام الإعفاء من التأشيرات..

يتوقع كثيرون أن تكون تداعيات الحادثة أكثر من ذلك بكثير.. ورغم أن العدو واحد بالنسبة للمشاركين في الحرب على الإرهاب بصرف النظر عن اختلافات سياساتهم، إلا أن حادثة اسقاط المقاتلة الروسية شكلت عامل خلاف جديد يضاف إلى قائمة طويلة من الخلافات بين معسكري مواجهة الإرهاب في سوريا..

فما هي هذه التداعيات؟ وكيف ستؤثر الحادثة على الحرب على الارهاب بشكل عام؟ وهل كانت الحادثة عملا مخططا له،كما يقول البعض؟  وهل كانت واشنطن على علم بها كما لمح الرئيس الروسي؟ والسؤال الأهم الآن، هل تعتبر مغامرة تهدد التنسيق بين القوى المختلفة في مواجهة التنظيمات المتطرفة؟ إلى أين تسير جهود الحرب على الارهاب، بينما تقوم قوى المشاركة في هذه الحرب بتوجيه ضرباتها لقوى أخرى؟

للحديث حول كل هذا معنا في استوديو واشنطن الاستاذ عزيز فهمي الكاتب والمحلل السياسي