مصر وروسيا.. يدا واحدة في وجه الإرهاب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5t0

اعلنت روسيا اليوم انها تأكدت انه تم تفجير طائرتها المدنية فوق سيناء نهاية اكتوبر الماضي عمداً بقنبلة يدوية الصنع. هذا الاعلان من جانب واحد فجر اسئلة كثيرة، الأول عن انعكاسات هذا الإعلان على العلاقات المصرية - الروسية وهل ستكون انعكاساتها  قابلة للاحتواء والاستيعاب ومواصلة التقدم الذي كانت هذه العلاقات حققته مؤخرا..  ام انها ستؤدي الى تراجع في هذه  العلاقات، بما يعنيه ذلك من تحولات ذات طابع استراتيجي .

السؤال الثاني، إلى اى مدى يؤثر ذلك على التزام  روسيا بمكافحة الإرهاب وما ارتبط به من انغماس روسي عسكري وسياسي مباشر في الشرق الاوسط، وكذلك من تحالفات اقليمية غير مسبوقة، بما في ذلك  تحالفها مع دول في الشرق الاوسط تصنف تقليدياً على انها جزء من المعسكر الامريكي؟ واخيرا، إلى اى مدى يمكن ان يدفع الموقف الجديد المتمثل في ان الطائرة اسقطت بعمل ارهابي، يدفع التحالف الغربي - الخليجي الداعم لجماعات معارضة مسلحة ضد النظام السوري إلى التخلي عن تاجيج النزاع في سوريا والتوصل إلى تفاهمات حقيقة للتنسيق المعلوماتي والميداني مع روسيا في مواجهة داعش ونظرائها من جماعات الارهاب الدامي ؟ 

هذه الاسئلة وغيرها نحاول الاجابة عليها مع ضيوفنا النائب هيثم الحريري عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، والخبير العسكري والاستراتيجي اللواء محمود زاهر، ورئيس حزب "الشعب الجمهوري" المصري حازم عمر.