الليلة المظلمة في مدينة النور وتداعياتها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5sk

إنها ليست في باريس فقط وإنما في روسيا وفي لبنان وفي مصر وتركيا وتونس، وحتى في جنوب إفريقيا، فضلا عن سوريا والعراق وسواهما من الأقطار. سلسلة كاملة من الجرائم الداعشية الشنيعة التي تغتال الإنسان والحضارة والتاريخ.

العالم تقشعر أبدانه على بشاعتها عندما يسقط الضحايا في عاصمة غربية، أما سفك دماء الأبرياء في الشرق الأوسط أو في روسيا فيُقابل بمشاعر باردة. ولكن قتلُ الإنسان المدني المسالم ، في مسرح أو في طائرة ، تبقى جريمة بشعة نكراء لأن النفس البشرية قيمة عليا ، مهما كانت الجنسيات والهويات.

الحكومات والإعلام في حالة نفير سياسي وأمني، الجميع رفعوا مكافحة الإرهاب إلى قمة أجندتهم متضامين .. سواء أكان ذلك في اجتماع فيينا بشأن الأزمة السورية، أو في أنطاليا أثناء قمة العشرين. القوى العالمية القلقة توافقت على رص الصفوف وتشديد الإجراءات، ولكنها لا تزال تتقاذف المسؤولية. فكل يغني على ليلاه مفسرا المسببات على معاييره الخاصة.

فما هو هذا النموذج للعنف المدروس، وهل من سبيل للتصدي لما  يٌجهز له من موارد وإمكانيات؟ وما تداعياته على مستوى أخطر الملفات التي تعصف بالشرق الأوسط ؟ إلى أي مدى تتأثر به سياسات التخبط والتورط والتواطؤ؟ وهل هذه الحملة  السوداء ستدفع نحو القيام بمراجعات أساسية تكسر الدوائر المعيبة في المنطقة والعالم؟

مشاهدينا الكرام، أهلا بكم على الهواء مباشرة