انتفاضة السكاكين..  ومستقبل القضية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4ue

من طولكرم إلى الخليل، ومن نابلس إلى القدس، تتواصل انتفاضة السكاكين، كما سميت.  تنفيذية منظمة التحرير قررت تحديد التنسيق الأمني والسياسي مع إسرائيل. وأكدت آخر تسريبات استخباراتية إسرائيلية أن التنسيق الأمني قد تضرر كثيرا منذ اندلاع الهبة. صائب عريقات وبعدما قال إن إسرائيل قد دمرت السلام والسلطة وحل الدولتين لوح باحتمال سحب الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل.

فهل صحيح أن الهدوء مع الفلسطينيين قد انتهى وأن الآتي هو المزيد من المواجهات؟ وماذا عن العلاقات بين سلطة خيار السلام الاستراتيجي وإسرائيل الاستيطان؟ ولكن السؤال الأهم هو: إلى أين تسير انتفاضة إثبات الوجود؟ يقودها شباب جيل جديد خارج الاطر الفصائيلية مدفوعا باليأس من توسع الاحتلال وتبخر الأفق والأرض.

والواضح أن هذه الهبة الشعبية هي حتى الآن بدون قيادة واضحة وبدون تنسيق استراتيجي للمدى البعيد. خالد مشعل الذي يفضل عدم عسكرة الانتفاضة وإبقاء غزة بعيدا عن تداعيات حربية ثقيلة، دعا إلى المزاوجة بين العمل المقاوم على الأرض والجهد الدبلوماسي وقيام قيادة موحدة لـلانتفاضة تتولى "رسم رؤية مشتركة وأهداف سياسية وطنية محددة". ولو قامت تلك القيادة فعلا، فكيف ستكون رؤيتها لمستقبل القضية ومصير الأرض؟