مصر في مواجهة الإرهاب والأزمات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1nt

- تسيطر على أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في هذه الدورة الأزمات العربية وعلى رأسها الأزمتين السورية والليبية والوضع في العراق، ثم مسألة مواجهة الإرهاب خاصة "داعش" .. هل المواقف المصرية وفي الأزمات الثلاث وموضوع الإرهاب أقرب للموقف الامريكي والغربي أم أقرب للموقف الروسي والصيني؟ وهل الدور الوزان الجديد لموسكو في الأزمة السورية يمنح مصر فرصا أفضل للتأثير في الملف السوري.

- هل ستحصل مصر في هذه الملفات علي دور حقيقي: في مكافحة الإرهاب مثلا، وهل ستحصل مصر على دعم دولي لحربها ضد الإرهاب في سيناء والصحراء في غرب البلاد بدلا من قيامها بذلك منفردة حتى الان ودون أي مساعدة دولية تذكر؟

 هل يسند لها دور إقليمي في التحالف المقترح لمحاربة الارهاب  مثلا مركز معلومات إرهاب "داعش" في بغداد هو روسي إيراني عراقي سوري ومصر ليست طرفا فيه؟

 هل ستتقدم مصر لدور حقيقي في سوريا؟ أم سيبقي في يد أطراف دولية وإقليمية وحتى عربية ليست القاهرة واحدا منها كروسيا وأمريكا وايران وتركيا وإسرائيل.

- إلى أي حد عكست أعمال الدورة 70 للجمعية العامة التغيرات في الأوزان النسبية للقوى الدولية الصين وروسيا ومجموعة البريكس.. أو بمعني آخر الانتقال التدريجي من نظام القطب الواحد الى نظام متعدد القطبية تحتل فيه واشنطن، وبمسافة، المركز الدولي الأول ولكن ليس المركز الدولي الوحيد.

- هل يشكل  الحضور العسكري الروسي في سوريا نقطة مواجهة بين واشنطن وموسكو ؟ أم يمثل مدخلا للتعاون بينهما ولكن على  أساس حقائق توازن جديدة على الأرض في حل الأزمة السورية من ناحية، ومكافحة الاٍرهاب من ناحية أخرى؟.