الغارات التركية... ضد من؟

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxf3

كثف سلاح الجو التركي غاراته على مواقع داعش في منطقة كوباني – عين العرب، كما طال القصف التركي حزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية.

وإذا كانت أسباب قصف الكردستاني مفهومة عموما، فإن تداعيات المواجهات البعيدة المدى بين أنقرة وداعش تثير مجموعة من الأسئلة، ومنها: هل ستتغير مواقف القيادة التركية تجاه دعم المتطرفين، وخاصة داعش كقوة ضاربة رئيسية لاستنزاف الجيش السوري والإطاحة بالنظام ؟ يحشد الأتراك قواتهم العسكرية على طول الحدود مع سورية غير أن قرار الغزو البري لم يتخذ بعد.

القتال سيقتصر على الطلعات الجوية وهذا في حد ذاته مؤشر هام، أما الولايات المتحدة فتقوم بالمؤازرة جوا من المجال الجوي التركي الذي فتحته أنقرة لها للمرة الأولى منذ بداية الأزمة.

ألا يتم بذلك فرض منطقة حظر جوي فوق الشمال السوري بحكم الأمر الواقع... ولكن مع منْ سيجري التنسيق حول كل ذلك على الأرض؟ هل مع المعارضة المعتدلة السيئة الصيت؟ وأي قرارات ستتخذ في حلف شمال الأطلسي الذي سيعقد اجتماعا طارئا بطلب من تركيا؟ وأخيرا هل يقوم الأكراد بفرض مناطق سيطرة خاصة بهم ممهدين بنيويا لقيام دولة كردية مستقبلا؟ ولماذا يدعو مسعود البارزاني إلى تفهم الموقف التركي؟