الطائرة الماليزية إلى الواجهة مجددا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gwpv

كارثة سقوط الطائرة الماليزية في الأجواء الأوكرانية... إلى الواجهة مجددا.

في الذكرى الأولى لهذه المأساة الإنسانية  الكبرى ، التي حصدت أرواح مئتين وثمانية وتسعين شخصا ، تطالب ماليزيا وهولاندا بإنشاء محكمة دولية خاصة بالقضية. التسريبات الأخيرة لتقرير جديد يقوم المحققون الهولنديون بإعداده تُلقي مسؤولية الحادث على قوات تابعة للإقليمين المنشقين في شرق أوكرانيا.

وهنا السؤال: لماذا كل هذا .. وما هي الغاية وراءه؟

لماذا الدفع نحو تشكيل محكمة دولية جديدة "ضمانا لنزاهة التحقيق وشموليته وقيام آلية غير منحازة لمحاسبة المسؤولين ، كما يقول مشروق القرار .. بينا كان مجلس الأمن الدولي قد تبنى العام الماضي قرارا  هاما يقضي بهذا الذات؟

وهل حسم الغموض حول العديد من الالتباسات والثقوب الفنية والعسكرية  والهندسية بشأنها..  خاصة بعدما عرضت شركة روسية كبيرة صانعة لمنظومات الدفاع الجوي إفادات تقنية دقيقة تبدو مقنعة إلى حد بعيد؟

وأخيرا وليس آخرا..  لماذا الإصرار على إنشاء محكمة دولية في هذه الحادثة الجوية بالذات .. خلافا لحوادث سقوط غامضة سابقة - كلوكربي .. والطائرة الكورية في المجال الجوي السوفييتي ... والرحلة المدينة الإيرانية في الخليج..  والمصرية قرب أمريكا .. وأخيرا .. في تحطيم الطائرة التجارية الروسية فوق أوكرانيا عام ألفين وواحد ؟ مشاهدينا أهلا بكم في بانوراما؟