المرزوقي في حوار مع RT: ظاهرة "الجهاديين" لا تشرف بلدا أنتج الربيع العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg5j

قال الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي والمرشح للانتخابات الرئاسية لولاية ثانية في مقابلة خاصة مع RT الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول إن ظاهرة "الجهاديين" لا تشرف تونس البلد الذي أنتج الربيع العربي.

وأضاف المرزوقي أن الإرهاب هو مصدر إزعاج للدولة التونسية ولا يشكل خطرا عليها مبرزا أن تونس ستكون نموذجا للديمقراطية.

وأكد أنه عمل طيلة الثلاث سنوات المنقضية على وضع أسس الدولة الديمقراطية وحفظ الأمن القومي والتماسك الاقتصادي رغم كثرة الصعوبات.

وبين المرزوقي أن الدولة ستسعى في السنوات الخمس القادمة (في حال الفوز في الانتخابات الرئاسية) إلى إخراج مليوني تونسي من دائرة الفقر. 

وتحدث الرئيس التونسي عن حصول العديد من التجاوزات في الانتخابات مشيرا إلى أن إدارة حملته الانتخابية رصدت ظواهر تزوير. 

وجدد المرزوقي انتقاده لخصمه في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الباجي قائد السبسي، معتبرا أنه استخدم "آلة العهد القديم" قائلا إن تركيبة كتلة نداء تونس بالبرلمان تضم 52 نائبا "تجمعيا" من بين 86 نائبا.

وفي حال فوز قائد السبسي في الرئاسية، قال المرزوقي سأقوم بتهنئة المنتصر وسأتمنى له النجاح وسأواصل الدفاع عن الحقوق والحريات.

أما بخصوص ملف العلاقات الخارجية، فاعتبر المرزوقي أن المشاكل في سوريا لن يتم حلها إلا بالتوافق السياسي ودون أي تدخل أجنبي، نافيا توتر العلاقات التونسية المصرية ومشددا على أن قطر دولة صديقة وكانت قدمت يد المساعدة لتونس في الكثير من المناسبات.

التفاصيل في المقابلة المصورة