قمة البحر الحصين... قزوين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gan2

حققت القمة الرابعة للدول المطلة على بحر قزوين في مدينة أستراخان الروسية اختراقا طال انتظاره على مدار العشرين عاما الماضية.

فرؤساء الدول الساحلية الخمس - روسيا وإيران وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان – تبنوا إعلانا سياسيا يضع النقاط العريضة الأساسية لتفاهمات مبدئية حول وضع بحر قزوين القانوني تنهي الجدل السابق حوله..على أن يتم التوقيع على ميثاق نهائي بين هذه الدول في قمة قادمة تعقد في كازخستان.

أبرز الاتفاقات تطال مبادئ التقاسم للثروات الطبيعية والبيولوجية الهائلة لقزوين وتثبت استحالة وجود قوات عسكرية في حوض البحر غير تابعة لدوله.

ولكن الأهم من ذلك كله.. هل يفتح تعميق التعاون في إطار هذا المنتدى بوابة أخرى – إضافة إلى منظمة شنغهاي وبريكس – تعمل على تحصين الحديقة الخلفية للجغرافيا السياسية الروسية في ظل تصاعد وتائر أزمتها مع الغرب ؟

وهل التقارب الروسي الإيراني الذي توج في أستراخان بلقاء جديد بين بوتين وروحاني ينصب في مجرى قيام محور روسي إيراني تواجه به الدولتان لهيب الجغرافيا الشرق أوسطية بتضاريسها الجيوسياسية المتحركة عبر سورية والعراق بما لها من الارتدادات القوية على الجغرافيا الأوراسية الكبرى ؟