ليتوفكين: الحسم في ليبيا يتوقف على تصفية القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/68400/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو رئيس تحرير " نيزافيسميا فوينية اوبزرينية " فيكتور ليتوفكين.

هل بمقدور قوات العقيد معمر القذافي بأسلحتها السوفيتية القديمة مواجهة قوات التحالف؟
 بلا شك يصعب على العقيد معمر القذافي القتال باسلحة سوفياتية قديمة ولايمكن بواسطتها رصد طائرات الناتو  و اسقاطها  او التصدي لغاراتها .  ومن الصعب خوض معارك بدبايات  قديمة بعضها متهالك بفعل الزمن ضد الثوار المدعومين من حلف الناتو . القصف بقنابل دقيقة والحصار الجوي وعلى سواحل ليبيا يخلق صعوبات اضافية . لكن القذافي يصمد منذ اكثر من شهر واحيانا يحقق بعض الانتصارات ويتغلب على اعدائه الامر الذي يشير الى انه يتوفر على احتياطي كبير من مخزون الاسلحة وان بين قواته محترفين  يقاتلون بدراية بل ان قطعات القذافي تبدو قادرة على المناورة وتحاشي اقمار التجسس ومنظومة الرقابة الالكترونية لحلف الناتو وتقوم بعمليات زحف وتتقدم رغم قطع الاتصالات والتشويش. وبغض النظر عن موقفنا من اطراف النزاع في ليبيا  ،  من وجهة النظر  العسكرية البحتة فان قوات القذافي صامدة.

بناء على ذلك .. كيف يمكن تصور تطور الأحداث في ليبيا؟
كل شيء يعتمد فيما اذا سيتم تصفية القذافي جسديا . او ان سترك السلطة طوعا . وحسب فهمي للوضع في ليبيا فان القذافي غير مستعد للتخلي عن السلطة وقد يتفاوض على هذا الامر بوجود ضمانات من حلف الناتو ومن الاتحاد الافريقي . وبالطبع لايمكن الوثوق بوعود الناتو فقد نكث الحلف وعوده مرارا . وربما يعول القذافي على الاتحاد الافريقي للخروج من المازق لكن المعارضة المحمية بحراب حلف الناتو ترفض كل الوساطات والمبادرات الافريقية ومن هنا لااستبعد ان تستمر المواجهة فترة طويلة . وكما اسلفت فان الكثير يتوقف على بقاء القذافي حيا والى الان فانه استطاع الافلات من قصف الناتو وضربات الصواريخ الدقيقة . لكن  الحياة تحتمل الصدف وحسب قناعتي فان القذافي يريد ان يموت شهيدا ولن يترك ليبيا .

قيل ان القذافي حصل قبل مدة قليلة من بدء العمليات الحربية على اسلحة من روسيا.. ما تعليقكم؟
هذا ليس صحيحا. ليست لدى القذافي اسلحة روسية . اسلحة ليبيا سوفيتية قديمة تعود  الى سبعينات القرن الماضي واوائل الثمانينات . من بين الفي دبابة يملكها الجيش الليبي  هناك مئتا دبابة طراز تي اثنان وسبعون وهي طراز لم يعد الجيش الروسي يستخدمه وسحبت من الخدمة اوائل تسعينات القرن الماضي  اما منظومة الدفاع الجوي فانها  تنتمي الى جيل قديم اس مئة وخمسة وعشرون التي كان الفيتناميون يتصدون بها للغارات الاميركية في ستينات وسبعينات القرن الماضي ولدى القذافي صورايخ ارض ارض من طراز بوك واس وشيكا وهي ايضا قديمة ولايملك دبابات تي تسعون او حتى خمسة وثمانون وليس لدى ليبيا منظومة الدفاع الجوي اس ثلثمئة . معروف ان الحصار الذي فرض على ليبيا استمر عقدا من الزمن ولم تحصل على اي سلاح . وبعد انهاء العقوبات جرت مفاوضات مع روسيا وتم الاتفاق على صفقات اسلحة بقيمة تصل الى ملياري دولار مع عقود خدمة تبلغ قرابة الملياري دولار ايضا . وكان يتعين البدء بالانتاج ولم يتم تسليم الاسلحة . اعتقد ان ليبيا ستشتري اسلحة من اجيال ليست حديثة تماما وبغض النظر عمن سيكون في السلطة وربما تكون روسيا احد مصادر التسلح في ليبيا لان الاسلحة الروسية بسيطة ولاتحتاج الى خبرة كبيرة اعتقد ان القوات الليبية تفتقدها في حال وصول الثوار الى السلطة . بالطبع المسالة ليست في مبيعات السلاح بل في تحقيق السلام وعودة الوفاق الى المجتمع الليبي.

هناك انتقادات من قبل المجلس الوطني الانتقالي لموقف روسيا وخاصة في مجلس الأمن؟
كما قلت ليس مهما عقود السلاح وانا ايضا اعتقد ان الموقف الروسي في مجلس الامن الدولي  كان متذبذبا . اعتقد ان روسيا حين امتنعت عن التصويت على القرار الف وتسعمئة وثلاثة وسبعين القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا ولم تستخدم مع الصين حق النقض الفيتو فانها كان عليها ان تدرك بان الحظر الجوي لن يتحقق بدون تدمير منظومات الدفاع وقصف المطارات وتدمير الطائرات اما الحديث اليوم عن تجاوز صلاحيات القرار وان مدنيين يقتلون  فانه يبدو ساذجا ذلك لان استخدام القوة يؤدي بالضرورة الى سقوط ضحايا بين المدنيين . فالقنابل وان كانوا يسمونها ذكية لاتفرق بين  العسكري والمدني . كان يجب استخدام الفيتو لمنع مانراه اليوم في ليبيا .

برأيكم لماذا اتخذت روسيا مثل هذا الموقف وبذلك خسرت الجانبين؟
يصعب علي تقدير كيف جرى اتخاذ الموقف الروسي في مجلس الامن الدولي وبماذا استرشدت القيادة الروسية قبل ان تقرر الامتناع عن التصويت . اعتقد بوجود اكثر من موقف  في القيادة الروسية.  هناك تياران  يتصارعان  ربما. تيار ليبرالي واخر محافظ. وواضح فان القذافي ليس هدية لشعبه ومعروف عنه القسوة . ولكن الشعوب هي من تختار حكوماتها ولا مبرر للتدخل الخارجي . لماذا امتنعت روسيا عن التصويت على قرار فرض الحظر الجوي ضد ليبيا امر مايزال يمثل  لغزا بالنسبة لي . ربما اخذوا بعين الاعتبار شخصية القذافي غير المريحة ليس بالنسبة للغرب فقط بل لروسيا ايضا لانه يصعب التفاهم معه.

هل يوجد صراع داخل القيادة الروسية حول الموقف من الاوضاع في ليبيا ونحن هنا نذكر تصريح رئيس الوزراء فلاديمير بوتين وحديثه عن العودة الى عصور الحروب الصليبية؟
معروف ان فلاديمير بوتين يقف باستمرار ضد استخدام القوة في العلاقات الدولية. وتذكرون انه انتقد بشدة في مؤتمر ميونيخ لللامن الاوربي عام الفين وسبعة مواقف الناتو والولايات المتحدة وقال بوضوح ودون مواربة ان روسيا تعارض الحرب على العراق وعلى افغانستان وقبلها على يوغسلافيا حين جرى قصف عاصمة اوربية مثل بلغراد بالصورايخ وهي المرة الاولى بعد الحرب العالمية الثانية. رئيس الوزراء فلاديمير  بوتين في الموقف من ليبيا يواصل بثبات معارضته لاستخدام القوة ولكنه لايتخذ القرارات في السياسة الخارجية لان ذلك من صلاحيات رئيس الدولة حصرا.

هل يمكن ان يتكرر السيناريو الليبي في سورية وهي حليف آخر لروسيا؟
 يمكن ان يتكرر السيناريو الليبي في اليمن وفي سورية وفي اي بلد اخر من بلدان الشرق الاوسط ولكن يتعين الانتباه الى واقع ان الناتو ليس قوة مطلقة وان الحلف ليس في وضع يسمح بالانخراط في حرب جديدة  حيثما يشتهي . الولايات المتحدة وحلفاؤها لم ينجزوا الحرب في العراق ولا في افغانستان حيث الوضع مفتوح على شتى الاحتمالات وهم الان متورطون في ليبيا . الحرب في ليبيا كشفت عن ضعف الناتو وعن الفرقة بين صفوفه . ولم تظهر الصورة التي يريد بها الناتو ان يظهر بها على انه بوليس دولي لم تظهر قوية ومقنعة . لن يتدخل الحلف في سوريا ولا في اليمن لانه عاجز.

تتحدثون عن ضعف للناتو ... هل توجد حقائق معينة ام ان ذلك مجرد أمنيات؟

لا ليست امنيات بل وقائع تستند الى معطيات وحقائق . الناتو يعيش حال الفرقة والانقسام . اعضاء الحلف الاوربيون لايرغبون في خوض الجروب والقتال . انهم يحبون  الحياة ويريدون الاستمتاع بالرفاه المتحقق لكل فرد اوربي . الولايات المتحدة تقود العدوان ضد ليبيا ومعها الحليف الدائم بريطانيا ودخل على الخط  الفرنسي ساركوزي اما المانيا فانها تشارك لفظيا . وايطاليا تقدم المطارات .  الدانمارك وهولندا شاركتا بطائرتين لكل دولة . اما بقية دول الحلف الاعضاء وعددها ثمانية وعشرون فانها بعيدة عما يجري في ليبيا . ليس للجيك  او الهنغار او البولونيين مصالح في ليبيا وبالتالي لم يقاتلون هناك. المسالة مسالة مصالح لا اكثر .

كيف تفسرون تصعيد الدور العسكري لفرنسا؟
مسيو ساركوزي مفهوم انه لايريد تسديد الديون الليبية خاصة بعد اعلان سيف الاسلام القذافي ان طرابلس مولت حملة ساركوزي الانتخابية وطالبوه باعادة الدين . الرئيس الفرنسي  يريد رحيل القذافي باسرع وقت حتى ينتهي من مشكلة الدين ومن فضيحة تمويل الحملة الانتخابية . اما بريطانيا فانها على خطى الولايات المتحدة التي يشن رؤساؤها الحروب في العالم . واضح ان براون رئيس وزراء بريطانيا يريد ان يدخل التاريخ على انه بطل حرب . وفي السنوات الاخيرة فان كل رؤساء الحكومات البريطانية شنوا حروبا خارجية وبروان ليس استثناء . لعله يحلم بان يطلق اسمه على  احد شوارع لندن مثل تشرشل. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)