مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية: ثورة الشعوب العربية امر ايجابي ويدعو للتفاؤل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/68251/

يستضيف برنامج " حديث اليوم " في حلقة هذا اليوم الدكتور منذر سليمان مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية في واشنطن والمحلل في شؤون الامن القومي.
يتحدث الدكتور سليمان عن الاحداث التي تشهدها المنطقة العربية في هذه المرحلة من تاريخها، حيث اشار الى ان ثورة الشعب في تونس ومصر كانت مشهدا ايجابيا متفائلا في حركة الشعوب. كما اشار الى ان ماجرى في ليبيا وقبله في البحرين وما تشهده سوريا حاليا وكذلك اليمن يشهد بعض التراجعات ومحاولات الالتفاف على حركة النضال الشعبي السلمية المشروعة، حيث ان لكل حالة وضع مختلف. وقال ان السلبيات تتممثل في ليبيا باللجوء الى انتفاضة مسلحة او الاضطرار الى الانتفاضة المسلحة والاستعانة بالقوات الاجنبية. اما في اليمن فالسلبية تتمثل بعدم استجابة النظام الى مطالب الجماهير ولجوئه الى العنف وعدم وجود طرف عربي رغم المحاولات العربية للتوسط بصورة حاسمة. وما جرى في البحرين هو سابقة خطيرة، حيث استعان النظام بانظمة عربية لحمايته. ثم تطرق الى الاحداث التي تشهدها سورية مشيرا الى اختلاف الامر عما كان في تونس ومصر. واشار الى ان ارادة الشعوب العربية اصبحت اكثر وضوحا في قدرتها على التعبير عن نفسها بالرغم من وجود محاولات اقليمية واجنبية على احتوائهاوالالتفاف عليها.
ثم تطرق الدكتور سليمان الى الموقف الامريكي مشيرا الى ان اسوأ مايمكن ان يصدر عن ادارة اوباما هو الادعاء والزعم بانها وراء الحراك الجماهيري. وقال ان هذا الحراك لم يكن يتوقعه احد ولذلك فان واشنطن تحاول ان تحتوي مايدري في الشارع العربي او تعطي الانطباع بانها تدعمه وتحاول ان تلاحق الاحداث. والموقف الامريكي موقف انتهازي فأذا كان النظام المعني يتبع سياسة اقليمية وخارجية تساند الموقف الامريكي فيتم الرضا عنه وعندما ينقلب عليه الشعب فيتم الحذر والتروي مع محاولة احتواء الشعب المنتصر والحيلولة دون قيام نظام بعيد عن التوجهات الامريكية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)