حصاد الاسبوع (16-22 ابريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/68135/

سورية: إصلاحات أمنيّة.. والتظاهرات تتواصل

إلغاء قانون الطوارئ ومحكمة أمن الدولة والسماح بحق التظاهر، ثلاثة مراسيم صدرت عن الحكومة السورية، وصاحب هذه الخطوات الإصلاحية التي أقدم عليها الحكم في سوريا انتشار أمني مسبق في عدد من المدن السورية  وأنباء عن إقامة حواجز داخل عدد من المدن بغرض التخفيف من تدفق المتظاهرين الى الساحات وذلك عشية ما سمّي بـ"الجمعة العظيمة". حيث تواصلت التظاهرات الحاشدة رافعة مطالب الإصلاح السياسي في سوريا، في وقت رأى معارضون أن المعالجة الحكومية للأزمة  في سوريا تركز على الجوانب الأمنية بينما تبقى المطالب السياسية مؤجلة أو بعيدة عن التداول والحريات السياسية معلقة على لائحة الوعود، كالقانون الجديد للأحزاب وقانون الإعلام وقانون الانتخاب، وفي انتظار ذلك سال المزيد من الدم في تظاهرات الجمعة.

ليبيا: الحلّ معّلق بين قصور المتقاتلين وتناقضات الخارج

ثمة شهران انقضيا منذ اندلاع الاحتجاجات في ليبيا ضد حكم العقيد معمر القذافي. وقد بدأ الشهر الثاني من عمر العمليات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي في ليبيا مستندا الى قرار مجلس الأمن الدولي الذ ي نصّ على حماية المدنيين في ليبيا. الصورة اليوم كما بالأمس فوضى في عمليات الكر والفر وساحاتها مثلث مصراتة - إجدابيا - البريقة  ولا مؤشرات حاسمة على الصعيد الميداني.

مراوغة يمنية متبادلة من المبادرة الخليجية

مئات الآلاف في تظاهرة صنعاء ومثلها من الحشود في المدن اليمنية الأخرى وبالأخص تعز، والمطلب الأساس تنحي علي عبدالله صالح. في المقابل يؤكد الرئيس اليمني تمسكه بالانتقال الدستوري للسلطة. هذه المواقف المتناقضة والتي لا تترك مكانا للوسطية، إنما القصد منها تشديد شروط التفاوض على بنود المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

"تسونامي" العربي.. يغطّي الأزمة الشرق أوسطية؟

التغيرات تعصف بالمنطقة العربية من شمال أفريقيا الى الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، ما يوحي للوهلة الأولى أن قضية الشرق الاوسط المركزية قد تراجعت الى الصفوف الخلفية أو طوتها الأحداث في الجوار.

حكومة بوتين في جلسة مساءلة أمام مجلس الدوما

مثل رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين أمام البرلمان "الدوما"  في جلسة مساءلة سنوية للحكومة. الكلمة والنقاش الذي تبعها لعدة ساعات ركزا على أن روسيا تخرج بنجاح من الأزمة الاقتصادية العالمية وتشهد على ذلك المؤشرات الاقتصادية سواء النمو أو عدم تقليص بل زيادة التقديمات الاجتماعية.

بان كي مون في موسكو: متأبطا الملفات الدولية

لائحة الموضوعات المطروحة على طاولة البحث بين القيادة الروسية والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طويلة ومتشعبة بعدد القضايا الموجودة على الساحة الدولية من الشرق الأوسط الى شبه القارة الكورية وغيرها. بيد ان ما لم  تلحظه التصريحات أن السيد كي مون تنتهي ولايته على رأس المنظمة الدولية مع نهاية هذا العام ، ولا بأس أن يسعى الى جمع التأييد لإعادة ترشيحه مرة ثانية لهذا المنصب، بما في ذلك من موسكو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)