محاكمة مبارك: الثورة تتوغل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/68031/

لماذا اقدمت السلطات العسكرية  المصرية على اعتقال مبارك وولديه  وتقديمهم الى المحكمة؟ هل ستكون المحاكمة شفافة وغير متحيزة ، او يمكن ان تتحول الى انتقام سياسي؟ كيف يمكن ان تؤثر قضية مبارك في  النخبة الموجودة في السلطة وعموما في الوضع السياسي في مصر  مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية؟

معلومات حول الموضوع:
توقيف الرئيس المصري حسني مبارك ونجليه علاء وجمال على ذمة التحقيق في تهم تتعلق بالفساد وغسل الأموال والكسب غير المشروع  والتورط  في قتل المتظاهرين السلميين بات من الخطوات الهامة التي اقدم عليها المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، ويمكن ان يسفر عن تغيير جدي في  اوضاع البلاد. الكثيرون يعتقدون ان السلطات الانتقالية في مصر عمدت الى الحبس على ذمة التحقيق نزولا عند ضغط الشارع الثوري ، فيما كان المجلس العسكري الأعلى وعد في البداية بعدم التعرض لحسني مبارك ويفضل ان يراه يتنحى معززا مكرما، وليس في قفص الإتهام او السجن.
اما الآن، وقد أقدمت القيادة العسكرية في البلاد على تنازلات للمعارضة المتشددة، انما تجد نفسها في ورطة ، في حين ان محاكمة مبارك ونجليه يمكن ان تستمر لأمد طويل وتتسم بصبغة سياسية داكنة.  والحقيقة فنحن أمام تسييس قد بدأ في مصر، اذا اخذنا بالإعتبار حظر المجلس العسكري الأعلى لنشاط الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سابقا وقرار مصادرة أمواله. ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية في البلاد يمكن لمحاكمة حسني مبارك ان تشق صفوف النخبة والجهاز الإداري الضخم ، وتثير مسلسلا من المحاكمات الأخرى لعدد كبير من المسؤولين على مختلف المستويات، سواء السابقين ام الحاليين.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)