خبير روسي : تسعى الولايات المتحدة الى الابقاء على هيمنتها الاقتصادية والسياسية في العالم باستغلال الاضطرابات المحلية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/68008/

أكد الباحث والكاتب نيكولاي ستاريكوف الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان الولايات المتحدة تسعى الى الابقاء على هيمنتها على الاقتصاد العالمي كوسيلة للسيطرة على النظام السياسي العالمي . وحسب قوله فأننا نراقب اليوم عملية تدميرية منظمة تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا تهدف في المحصلة الى تخريب النظام السياسي والاقتصادي العالمي . ونحن نسال  من اين للولايات المتحدة هذا المستوى المعيشي العالي رغم الازمات . ان الولايات المتحدة قلقة من انخفاض قيمة الدولار، واذا استمر بالتدهور فان واشنطن ستفقد قوتها وتفوقها ولذلك تسعى الى زعزعة الاقتصاد العالمي وجره مجددا لكي يكون عبدا للدولار، ولكي يبقى  العملة القوية الوحيدة في العالم . وتسعى ايضا الى ادامة القروض الامريكية ولتحقيق هذا الهدف يتعين اشعال الحروب. فالحربان العالميتان الاولى والثانية خلقت القوة الاميركية وجعلتها مهيمنة . واليوم فان محاولات واشنطن لجر الكوريتين الى الحرب لم تفلح والهند وباكستان لاتريدان القتال ولم تنشب حرب بين ايران واسرائيل . وهنا تلجأ الولايات المتحدة الى الخيار الاحتياطي ،أي  زعزعة الاستقرار واشاعة الفوضى في العالم العربي الغني بالثروات . وعمليا فان المشكلات التي تعاني منها البلدان العربية والاسلامية ليست بدعة وهي موجودة في معظم بلدان العالم . ويمكن اذا شئنا اخراج شعار تحرير ايرلندا الشمالية من قبضة لندن  فيما لو اراد احد زعزعة استقرار بريطانيا العظمى . ويمكن عبر الانترنت التحريض على العصيان ولكن كي تتحقق الثورة يجب ان يراق الدم ويتساقط القتلى في الشوارع . واذا لم تطلق السلطات النار على المتظاهرين فانه يجب مساعدتها في ذلك.  وهنا تحديدا يأتي دور القناصة  .

وبخصوص الثورات الاخيرة في المنطقة العربية قال الباحث : توجد اسباب موضوعية لاندلاعها .  فهذه البلدان تواجه صعوبات اقتصادية وسياسية حقيقية . ولكن الا يلفت نظركم ان  الثورات تنفجردفعة واحدة او في تسلسل مريب وفي منطقة محددة تعتبر عصبا اقتصاديا خطيرا في العالم . برأيي فن هذا التساوق ليس وليد الصدفة . ولكي يكره الشعب حكومته يجب اراقة الدماء . ولان السلطات تستخدم الغاز المسيل للدموع مثلا او خراطيم المياه فان ذلك لن يساعد على تفاقم المواجهة . وعندها يظهر على السطوح قناصة مجهولون يطلقون الرصاص على المتظاهرين ويقتلون بعضهم . هذه الصورة شاهدناها في تونس وكان القناصة في مصر وفي ليبيا في بنغازي تحديدا . وهنا يجب التذكير بان المدون الذي ابلغ بان قوات القذافي تخرق الهدنة وبعد ذلك بدأت غارات حلف الناتو ، ان هذا المدون قتل في ظروف غامضة وبطلق ناري من قناص مجهول . القناصة هؤلاء قتلوا 38 متظاهرا في اليمن ويمارسون اليوم نفس المهمة في سورية . ويوجد بين القتلى هناك جنود وضباط .وتنقل شاشات "الجزيرة" و"بي بي سي" صورا تظهر دموية النظام الذي يقمع ويقتل المتظاهرين ويعدم الجنود الذين يرفضون اطلاق النار على الحشود المحتجة . التقنية واحدة في كل الدول التي تجري فيها الاحتجاجات الشعبية .

وباعتقاد الباحث ان الاستفزاز والتخريب عمرهما مئات السنين . تقتل وتتحدث عن امر اخر . خلال ثورة فبراير/شباط  البرجوازية عام 1917من القرن الماضي  في روسيا تحدثوا عن شرطة اطلقت النار على المتظاهرين في بتروغراد من بنادق رشاشة وفي تلك الفترة لم تكن قوات الدرك الروسية تملك ذلك النوع من البنادق الامر الذي اشار له الكاتب والمؤرخ الروسي  الكسندر سولجينيستسن . لقد سقط في تلك الثورة قتلى برصاص قناصة مجهولين ولم يعثر لهم على اثر ولم يتم الكشف عن ملف الجريمة الى يومنا هذا . اما الشرطة المزعومون الذي اطلقوا النار من اسلحة لايملكونها فقد دخلوا التاريخ على انهم قتلة النظام القيصري . وشهدت روسيا نفس القصة في يوليو/تموز من نفس العام . ونفس السيناريو تكرر عام 93 من القرن الماضي حين قام قناصة من سطح السفارة الاميركية في موسكو بقتل عسكريين ومعتصمين روس امام مبنى البرلمان او مجلس السوفيت الاعلى الذي حله يلتسين وادى الحادث الى دفع القوات المسلحة لاقتحام البرلمان . ونفس القناصة ظهروا في قيرغيزيا العام الماضي وقاموا بقتل الاوزبيك والقيرغيز لتاجيج النزاع العرقي . وفي ايران قبل عامين قتلت فتاة بنيران قناص اثناء التظاهرات الاحتجاجية على نتائج الانتخابات . اريد من مشاهديكم التفكير بالسؤال لماذا تلجا السلطات الى اسلوب غبي غير فعال كالقنص من السطوح في حين يمكن تفريق التظاهرات بوسائل فعالة كما حدث في البحرين حين دخلت القوات السعودية الى المملكة واستخدمت الاسلحة الرشاشة وليس بنادق القنص وقضت على التظاهرات في غضون بضع ساعات .

وقال ستاريكوف ان الولايات المتحدة تتخلى عن حلفائها الذين فقدوا ثقة شعوبهم. وبرأيه ان الولايات المتحدة تزيل الانظمة الموالية لها لانها عندما تصبح مستهلكة وتستبدلها باخرى. وليس مستبعدا ان تحمل طابعا اسلاميا راديكاليا لتفجير منطقة الشرق الاوسط باكلمها . وحتى السعودية ليست بمنأى عن هذا السيناريو وعن محاولة التثوير.. وربما قطر ايضا والبحرين وان كانتا مواليتين للولايات المتحدة . فالسيناريو في مرحلته الاولى يشمل البلدان العربية ومن ثم باكستان حليفة الصين .فالامريكيون سيخرجون من افغانستان وعليهم التفاهم مع طالبان والاعداد لاقتحام طاجكستان ومن ثم اوزبكستان برجال طالبان . وعندها ستواجه روسيا مشكلة لاجئين لتختنق بها . قصارى القول ان البرنامج الامريكي طويل الامد وينفذ على مراحل لضرب كل القوى الجيوسياسة المناوئة للولايات المتحدة .

وقال الباحث لدى الاجابة عن السؤال حول سبب احجام الولايات المتحدة عن المشاركة في العمليات الحربية ضد ليبيا : ان الجواب ببساطة يعادل الجواب على السؤال لماذا لاتقوم الولايات المتحدة وفرنسا بعملية برية في ليبيا ؟ السبب انه لايجوز ان توجد قوات امريكية حيث توجد القاعدة . وعلى هذا المنوال فان القناصة لن يظهروا في بلد مثل العراق خاضع تماما للاحتلال وتحت السيطرة الامريكية المطلقة .حكومة بغداد موالية لواشنطن.فلماذا يتعين اسقاطها الان وقبل ان تنجز المهمات المناطة بها في هذه المرحلة . في تونس تم القاء القبض على قناصة يحملون جوازات سفر سويدية ادعوا انهم جاءوا لصيد الخنازير البرية . اية سخرية سواح يصطاون الخنازير في بلد مضطرب . لقد اطلق سراح القناصة فالثورة نجحت في تونس ولم يعد احد يسأل عن سر هؤلاء .

ووجه ستاريكوف السؤال الى الانظمة بقوله: لقد شاهدنا كيف ان وسائل الاعلام تتحدث عن سواح او صحفيين ابرياء القت السلطات القبض عليهم وتبدأ حملة مسعورة لاطلاق سراحهم تهدف الى تخويف السلطات واالتعمية على دور القناصة . ونصح السلطات السورية بالحذر من السطوح ومراقبتها لان القناصة وصلوا الى هذا البلد . وأعرب عن ثقته بأن نظام علي عبدالله صالح  سيسقط دون شك . خاصة وان حربا اهلية تدور في اليمن منذ فترة ليست قصيرة . امل ان تفشل خطط الولايات المتحدة في سورية وان تظهر سلطاتها قدرا اكبر من الحكمة والحصافة في التعامل مع الاحداث وان لاتتساهل مع المخربين . اما في ليبيا فان العقيد القذافي لن يستسلم بسهولة وسيصمد وربما سيتركونه وشأنه الى حين تدبير عملية سرية لاغتياله او دس السم له  . حلف الناتو لن يغفر للقذافي انه قاوم التهم العسكرية الضخمة ولم ينهزم امامهم بسهولة . وسيكون الرهان على ثوار بنغازي لمواصلة تفجير الوضع في ليبيا . واذا رحل القذافي فان ليبيا تتقسم الى اجزاء وليس فقط شرق وغرب . وبرأيه ان القذافي هو ضمانة وحدة ليبيا ووضع مثل بقاء بنغازي بيد الثوار وطرابلس بيد القذافي لايروق للولايات المتحدة وبريطانيا . يجب اقامة دولة الخلافة الاسلامية في ليبيا لاشعال حرب في المنطقة هدفها النهائي تعزيز قوة الدولار وانقاذ الاقتصاد الاميركي .

وبخصوص تدخل الناتو في ليبيا قال الباحث : في ليبيا حصلت سابقة خطيرة . التدخل الخارجي في شأن داخلي . الغرب الان يزود المعارضة الليببة بالسلاح تجاوزا على قرار مجلس الامن الدولي . بل ان القرار يحرم تصدير السلاح الى ليبيا . انها سابقة تشكل خطرا على روسيا لانها تواجه حركة انفصالية في شمال القوقاز.

ومن يضمن الا تظهر حفنة مسلحين امام الكاميرات ملوحين بالرشاشات ويطالبون بالاستقلال وبحماية المدنيين . لكي تأتي القاذفات الاميركية فتقصف الاراضي الروسية . السابقة الليبية خطرة على كل دول العالم وليس على روسيا فقط .ولذلك وجهت رسالة مفتوحة للرئيس ميدفيديف قبل قرار مجلس الامن طلبت فيها التحقق من احداث ليبيا قبل اتخاذ اي قرار لان حجم الاكاذيب والافتراء فاق التصور ولعبت "الجزيرة" و"بي بي سي" دورا رئيسا في تلفيقها .

ونصح ستاريكوف بطرد الصحافة الغربية من منطقة الاحداث .  لان الصحفيين هم الغطاء المفضل والمحبب لدى اجهزة الاستخبارات الامريكية والبريطانية.كما نصح بأن يقطع الانترنت وبان يظهر رئيس الدولة ليعلن بان الاجهزة الامنية وضعت كل بنادق القنص تحت السيطرة وبالارقام وسحبتها  من الخدمة  لقطع الطريق على القناصة الوافدين او المندسين . يجب ان يتم ذلك امام عدسات التصوير وضمن رقابة شعبية . كما انصح بالسيطرة على اسطح المباني المحيطة بمواقع التظاهرات والاعتصامات .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)