عزام الأحمد: علينا التحرك بقوة من أجل الخروج من دائرة هيمنة الولايات المتحدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/67695/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد للحديث عن آفاق وفرص قيام الدولة الفلسطينية والمواقف الدولية والتأثيرات الإقليمية حيال ذلك.
يقول عزام الأحمد أن القيادة الفلسطينية تدرس العديد من الخيارات بشأن التعامل مع فشل المفاوضات وعدم اقامة الدولة الفلسطينية بحلول الموعد الذي حدده اوباما موعدا لرؤية الدولة الفلسطينية تأخذ مكانها في الامم المتحدة، واعتبر ان هناك خيارات عديدة من بينها طلب الوصاية الدولية مشيرا الى ان هناك تقدما كبيرا حصل على صعيد اللجنة الرباعية التي كان من المقرر ان تجتمع منتصف الشهر الجاري لبحث ملف عملية السلام واصدار بيان تحدد فيه موقفها بشأن اقامة الدولة الفلسطينية على حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ولكن الجانب الأمريكي عارض الاجتماع في برلين وهو موقف لم يكن مفاجئا لأن ديفيد هيل قال للرئيس عباس في الأردن ان بلاده غاضبة ولا تريد التجاوب مع بقية أعضاء اللجنة الرباعية.
وأضاف الأحمد :" هذا يدفعنا للتحرك بقوة من أجل الخروج من دائرة هيمنة الولايات المتحدة".
وعن كلام نتانياهو بشأن انسحاب من بعض المناطق في الضفة الغربية يرى الأحمد انها مناورة اسرائيلية كما جرت العادة وأضاف :" أذكر ان شامير قال سنبقى نتفاوض لمدة 100 سنة ... هم يفاوضون لأجل التفاوض" ومن جهة أخرى وجد القيادي الفلسطيني ان ذلك يمكن أن يكون مجابهة من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي للعزلة التي تعيشها بلاده نتيجة الجهود الفلسطينية التي بدأت تظهر نتائجها رغم الأوضاع التي تحدث في المنطقة العربية.
وعن موضوع المصالحة مع حماس قال الأحمد أن الأخيرة لا تريد الخوض في المصالحة لأنها تنتظر ما سيحدث في مصر ومن سيكون الرئيس اضافة الى انتظارها الانتخابات الأمريكية العام القادم.
المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)