رئيس الهيئة السياسية لحزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن: نطالب بنظام ملكي برلماني ونبحث عن شراكة في الحكم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/67638/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" رئيس الهيئة السياسية لحزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن زكي بن رشيد وموضوع الحلقة سيتناول مطالبة الإخوان في الأردن بنظام ملكي برلماني.
وعن موقف حركته قال زكي بن رشيد انه كان يمكن رصده عبر عدة محطات منها مقاطعة الانتخابات النيابية التي جرت السنة الماضية ورفض المشاركة في الحكومة التي شكلها معروف البخيت وأيضا مقاطعة لجنة الحوار الوطني وكل هذا يعكس مرحلة جديدة في التعاطي مع النظام السياسي الأردني.
ويضيف بن رشيد أن الغاية هي الخروج من مرحلة المشاركة الهامشية التقليدية النمطية الى مرحلة جديدة عنوانها الشراكة في صناعة القرار ومطالبنا واضحة في أن نكون شركاء في نظام الحكم.
ورأى ضيف الحلقة ان النظام السياسي في الأردن شمولي واستبدادي يبحث عن أتباع وليس عن شركاء وأضاف "نريد نظام حكم برلماني ملكي".
ويرى بن رشيد ان الاصلاح الشامل انما هو تطوير كبير ونقلة نوعية في البنية والاداء للنظام السياسي بمختلف تشكيلاته القيادية التنفيذية منها والتشريعية والقضائية وفي المجالات الاقتصادية والتربوية والاجتماعية والفكرية والهيكلية في الدولة على حد سواء وياتي ذلك على قاعدة تداول السلطة التنفيذية والشراكة في القرار السياسي في ادارة الدولة والمجتمع، وتطوير آليات هذه المشاركة لتكون فاعلة ومؤثرة وبناءة في ذات الوقت، والذي يقتضي احداث ما يلزم من تطويرات وتغييرات داخلية تنظيمية وسياسية وفكرية ممكنة لتتناسب مع معطيات هذا المشروع، وذلك لضمان تحقيقه اهدافه ببناء نظام سياسي ديمقراطي مستقر في البلاد.
المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)