حصاد الاسبوع (2-8 ابريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/67236/

إنتفاضة ليبيا تراوح مكانها.. و"الناتو" يوزع ضرباته على الطرفين

تطورات ليبيا تشير إلى تحول المواجهات المسلحة بين قوات العقيد معمر القذافي والمنتفضين عليه إلى حرب استنزاف يدفع فيها الطرفان من دون أن يتمكن أحدهما من الفوز على الآخر، فالجاري هو تبادل مواقع بين كر وفرّ خاصة بعد أن بدأت ضربات طيران التحالف الغربي تتوزع على هؤلاء وأولئك. هذا بينما الحديث يكثر عن تنويع في تصدير النفط الليبي يصحبه آخر بريطاني عن إمكانية تدريب الثوار الليبيين في الخارج بما يعني أن الأزمة مفتوحة على حرب أهلية قد تطول وتطول. والأسوأ في هذا السناريو أنه ينطوي على فكرة تقسيم ليبيا  الأمر الذي يرفضه الثوار حتى الآن.

سورية عالقة بين وعود الإصلاح والاحتجاجات

عادت التظاهرات الى شوارع المدن السورية في مختلف المحافظات وعاد الدم ليصبغ الشوارع في ظل اتهامات متبادلة بين المتظاهرين والسلطات الرسمية. إذ يؤكد المحتجون أن رجال الأمن بلباس مدني أطلقوا الغاز المسيل للدموع وكذلك الرصاص ما أسفر عن سقوط  قتلى قدرتهم مصادر المحتجين بعشرين في مدينة درعا وحدها بينما عرض التلفزيون السوري صورا قال إنها لمندسين وهم يطلقون النار يظللهم جدار إسمنتي وأشجار.

اليمن.. مبادرة خليجية تغرق بين شارعين

هل بلغت الأزمة اليمنية الطريق المسدود نهائيا؟ فقد سرى انطباع في الأيام الأخيرة أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قد قبل بالمبادرة الخليجية. وكما أفادت التسريبات الصحفية فان المبادرة تقضي بتنحي صالح في مقابل ضمانات له ولأبنائه ونقل السلطة الى نائب الرئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشرع في الإصلاح. وكان متوقعا أن تغادر الوفود الى السعودية للتحاور حول بنود المبادرة  بيد ان الرئيس علي عبدالله صالح أعلن أمام مئات الآلاف من مؤيديه أن ما وصفه بالتدخل الخارجي في شؤون اليمن مرفوض مرفوض.

روسيا والأردن تنسقان موقفهما من الوضع في الشرق الأوسط

تصدُّرُ الانتفاضات العربية واجهة الأنباء لا يعني أن الموضوع الأساس في الشرق الأوسط قد أضحى طي النسيان، خاصة بعد تجدد تبادل إطلاق الصواريخ والقصف الجوي بين غزة واسرائيل الذي أسفر عن قتلى في غزة وجرحى في جنوب اسرائيل. وإزاء مخاطر اندلاع مواجهات أوسع وانفلات الوضع توصلت الفصائل الفلسطينية في القطاع إلى اتفاق على الالتزام بهدنة منذ ليل الخميس. أما القصف الاسرائلي على القطاع فما زال يحصد المزيد من القتلى هذا فيما مساعي المصالحة الفلسطينية متجددة.
وسبل البحث عن مخرج لأزمة الشرق الأوسط كانت أيضا في صلب مباحثات رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو في العاصمة الروسية، والأمر عينه حظي بحيّز بارز في مباحثات العاهل الأردني عبدالله الثاني مع القيادة الروسية.

التعصب من فلوريدا إلى أفغانستان.. والشرارة إحراق مصحف

تأزمت الأوضاع في أفغانستان بصورة خطيرة في الأيام الأخيرة، إذ شهدت مدن أفغانية عديدة حركة احتجاج واسعة غلب عليها الطابع العنفي مع سقوط قتلى سواء في صفوف المحتجين أو قبلها من العاملين في الأمم المتحدة في مزاري شريف شمال أفغانستان. والخلفية لهذه الأحداث إقدام قس أميركي على إحراق نسخة من القرآن الكريم في فلوريدا وعزمه مواصلة هذا الفعل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)