سورية : على سكة التغيير ؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/67032/

ما هي مسببات المظاهرات في سورية ؟ كيف ستتعامل القيادة السورية مع الواقع الجديد؟ إلى أي مدى تؤثر الاحتجاجات على قرارات السلطة والنظام السياسي السوري عموماً؟ وهل من تأثيرات خارجية على الشأن السوري الداخلي ؟

معلومات حول الموضوع:

الإحتجاجات التي بدأت في جنوب سورية وبعض المدن الأخرى وما اعقبها من قلاقل واضطرابات أسفرت عن استقالة الحكومة جعلت الكثيرين من المعقبين يقولون ان الأحداث الثورية التي بدأت في شمال افريقيا باتت تجتاح بلدان الشرق الأوسط بالتدريج. الا ان القيادة السورية تصر على ان اسباب الأحداث الحالية في البلاد تختلف كثيرا عما في باقي دول المنطقة. فبعد اسبوعين من بدء الإضطرابات القى الرئيس السوري بشار الأسد خطابا أكد فيه ان قوى خارجية هي المسؤولة عن الأحداث الأخيرة في سورية، ووعد من جهة اخرى بإجراء عدة اصلاحات لمكافحة الفساد والبطالة.  وبهذا الخصوص كانت هناك توقعات بأن الإحتجاجات ستدفع  القيادة السورية الى تقديم  تنازلات تتعلق بتغيير كبير في الحياة السياسية. الا ان الرئيس بشار الأسد لم يرفع حتى الآن حالة الطوارئ المعمول بها في سورية منذ عام 1963.
ويتوقع البعض ان تفلح القيادة السورية  في تأمين استقرار الأوضاع نظرا لما تتمتع به من دعم كبير داخل البلاد ومن طرف حلفائها الإقليميين ، وفي مقدمتهم ايران. فيما يتوقع البعض الآخر احتمال ان تتوسع المؤامرة الخارجية التي تحدث عنها الرئيس السوري في خطابه ، طالما ان الدول الغربية ، وخصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وكذلك اسرائيل، معنية  تماما بدق إسفين بين سورية من جهة وبين ايران والمقاومة اللبنانية من جهة اخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)