محلل سياسي : لقد اعادت الثورة الشبابية مصر الى دورها الرائد في العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/66915/

أشار عماد الافرنجي الكاتب والمحلل السياسي الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" الى ان الثورة الشبابية المصرية متميزة بشكلها ولونها الحضاري والمدني والسلمي وقد اعادت مصر الى دورها الطبيعي. وحسب قوله فأن هذا الدور يشمل ايضا دورها الداعم للقضية الفلسطينية .. وايضا الدور القائد للعرب والمسلمين ايضا... في تأريخ مصر وبعدها الحضاري والثقافي والعسكري والامني والسياسي.. علما ان هذا الدور كان غائبا. اما الآن فأن هذه الثورة الشبابية اعادت مصر الى  السكة والاتجاه السليم الذي كان يفترض ان تسير فيه.

وقال عماد الافرنجي انه كان المنتظر على مدى 30 عاما ان يقدم النظام المصري السابق الكثير لصالح القضية الفلسطينية .. لكنه وياللأسف لم يكن موفقا في كثير من سياساته تجاه القضية الفلسطينية.. بل ربما كان الفلسطينيون يشعرون انهم ظلموا من قبل النظام المصري السابق حتى في قضايا معيشية بسيطة كالمرور والعبور. ونحن نتذكر بأسى وبألم ذلك الوقت حين فرض الحصار على غزة .. وكانت هناك تهديدات من وزير الخارجية السابق بتكسير أيدي واقدام الفلسطينيين.. وهذا المشهد قد تغير الآن.. لكن الى اي مدى ..والى أي حد .. هذا ما ننتظره. وكما قلت عندما نتحدث عن البدايات: لقد عادت مصر الى دورها الرائد..والفلسطينيون يتوقعون منها الكثير سواء بإتجاه  الثقل السياسي في الانفتاح على الحكومة الفلسطينية .. بل على القضية الفلسطينية أيضا .. وقضية المصالحة بشكل رئيسي... في انحياز .. فلايمكن لأحد ان تكون مصر في موقف محايد في صراعنا مع الاحتلال. لا يمكن ذلك. هناك أيضا دور متوقع وكبير في موضوع المصالحة ..

وعندما نتحدث عن جماعة الاخوان المسلمين في مصر نعتقد انه كان لها دور كبير في الثورة المصرية .. وربما كانت راعية وحامية في جوانب كثيرة في هذه الثورة .. لكنها بالتأكيد جزء من هذه الثورة وليست كل الثورة.  وستكون الانعكاسات ايجابية على المشهد الفلسطيني.. سيكون لها دور في تشكيل المشهد المصري القادم ، وسينعكس ذلك على النشاط السياسي في المستقبل .. وكذلك على النشاط في موضوع الحصار والمعابر ..وفي الانفتاح على الحكومة الفلسطينية وربما في غزة.. وسيكون هناك دور مصري متوازن ومعتدل ازاء الاطراف المختلفة على الساحة الفلسطينية. واعتقد ان من حق القيادة المصرية  الآن ان تستكشف مواقف حركة حماس والحكومة الفلسطينية في غزة ..

واعتقد ان القيادة المصرية الجديدة ما زالت متمسكة ب" الورقة المصرية" ونحن نقول في نهاية الامر انها نتاج الافكار الفلسطينية ..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)